leftlogo

معجزات ماسالا تشاي.. يمنع الاجهاد ويقلل الغثيان

A A A
سس
شاي الكرك له فوائد كبيرة لصحه الجسم

شاي الكرك هو شاي هندي حار يتميز برائحة مميزة، ويصنع من خلط الشاي الأسود والزنجبيل ومجموعة من التوابل الأخرى، ويعرف بإسم ماسالا تشاي.
للل
يختلف شاي الكرك عن الشاي التقليدي في أنه يتم تخميره بالماء أولاً ثم يضاف له الماء الدافئ والحليب والتوابل للحصول على نكهته المميزة، ثم يتم تحليته وفقاً لذوق كل شخص ، وهناك طرق عديدة لصنع هذا الشاي اللذيذ ويتميز شاي الكرك بان له اهيمة كثيرة وفوائد عديدة فيها بنا نتعرف عليها.


1. يحمي من أمراض القلب 

يحتوي شاي كرك على القرفة والشاي الأسود كأحد المكونات الرئيسية، ومن المعروف عن القرفة خصائصها القوية لتخفيض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.


2. يساعد في خفض السكر في الدم 

قد يساعد شاي كرك في خفض سكر الدم وتحسين التحكم في نسبة السكر بالدم، وذلك لاحتوائه على الزنجبيل والقرفة، حيث أن القرفة تقل من مقاومة الأنسولين ومستويات السكر في الدم الصائم، وبالتالي تسهيل استخدام الأنسولين لإخراج السكر من الدم إلى الخلايا.


3. يقلل الغثيان

يعد شاي كرك من المشروبات المفيدة للجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على المكونات الزنجبيل الذي يعتبر من المكونات الرئيسية لشاي الكرك، ويعرف الزنجبيل بخصائصه في تقليل الشعور بالغثيان ودعم الهضم السليم ، القرفة والقرنفل والهيل كما أن شاي كرك يحتوي على القرفة والقرنفل والهيل، وجميعها ذات خصائص مضادة للبكتيريا وتساعد في منع مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة الالتهابات البكتيرية، الفلفل الأسود يمكن أن يضاف الفلفل الأسود إلى شاي الكرك ليمنحه نكهة مميزة، والذي يساعد في مقاومة البكتيريا، وقد يزيد الفلفل من مستويات الإنزيمات الهاضمة اللازمة لتفتيت الأطعمة بشكل صحيح ودعم الهضم الأمثل.


4. يساعد في منع الاجهاد التاكسدي

شاي كرك هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة مثل الكاتيكين  والثيافلافين  وهي مركبات مسؤولة عن محاربة الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن تلعب دوراً في الوقاية من الأمراض الخطيرة وأبرزها السرطان.
5. يساعد في إنقاص الوزن 
يتم تحضير شاي كرك بحليب البقر أو حليب الصويا في أغلب الأحيان، وكلاهما مصدر جيد للبروتين الذي يساعد في تقليل الشعور بالجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء ، كما يحتوي الشاي الأسود، الذي يعد المكون الرئيسي لشاي كرك، على مركبات قد تعزز تكسير الدهون وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الأطعمة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022