leftlogo

زيت الزيتون.. كنز لايفني.. مفيد لكل حاجة في الجسم

A A A
سيدة تطهو - طهي - زيت الزيتون - مطبخ (3)
زيت الزيتون

زيت الزيتون هو كنز في حياتنا لأنه يتميز بقيمة غذائية وعلاجية ودوائية عالية ، لذلك يلقب بالذهب الأخضر لدول البحر المتوسط ولأنه مفيد للصحة، وعنصرا أساسيا لأي نظام غذائي صحي.

 

كما يساعد زيت الزيتون في محاربة الكوليسترول وإزالة السموم وتجديد الخلايا، كما أنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، خاصة عند تناوله نيئاً، ويحتفظ بخصائص غذائية ممتازة بعد طهيه على درجة حرارة مرتفعة.

 

أهمية زيت الزيتون وفوائده

يساهم النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون في تسهيل فقدان الوزن، وشرب زيت الزيتون طريقة رائعة للاستفادة من فوائده للتخلص من السمنة، حيث خلص الباحثون إلى أن شرب زيت الزيتون بانتظام، يتسبب في فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله فهو مرتفع السعرات الحرارية، لذلك يجب الاعتدال وألا يتم تناوله مع نظام غذائي مليء بالدهون في الأساس.


يساعد شرب مقدار ملعقتي طعام من زيت الزيتون يومياً، على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون لذلك، فإن تناول زيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة وغير المشبعة، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 
من فوائد زيت الزيتون أيضاً أنه فعال ضد الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط به العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية منذ القدم، كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة جهاز المناعة، الذي يتكفل في محاربة مختلف الأمراض.


فوائد زيت الزيتون للشعر 


يمنح زيت الزيتون فوائد كثيرة للشعر لأنه يحتوي على قائمة طويلة من الفيتامينات. وهو غني جداً بالبوليفينول بشكل خاص، تُعرف فوائده للشعر منذ آلاف السنين وهو مغذي ومصلح، يوفر لألياف الشعر كل ما تحتاجه.


يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يساعد على الوقاية من تساقط الشعر.
كما يحتوي زيت الزيتون على الكثير من المعادن المغذية للشعر، مثل الزنك والماغنيسيوم والكبريت والكالسيوم، التي تساعد في نمو الشعر وحمايته من التساقط
يساعد زيت الزيتون في استعادة الشعر كثافته، لاحتوائه على فيتامين  E والأوميجا 3، فيقوي الشعر الخفيف ويغذيه.


فوائد زيت الزيتون للبشره والوجة


زيت الزيتون مفيد لجميع أنواع البشرة، بالإضافة إلى أنه منظف فعال لبشرة الوجه، ويزيل الماكياج وينظف البشرة بعمق، يكفي دهن الوجه بزيت الزيتون، ثم إزالته بقطنة مبللة بماء ساخن يليه شطف الوجه بماء بارد لإغلاق مسام الوجه. النتيجة مذهلة
يعتبر زيت الزيتون مغذياً ممتازاً للوجه والبشرة لما يحتويه من فيتامينات تعمل على إصلاح خلايا البشرة والتلف الناتج عن إصابتها بالجفاف، ولهذا يجب الحرص على استخدام زيت الزيتون قبل النوم.


كما يساعد استخدام زيت الزيتون المتكرر للبشرة على التخلص من الجلد الميت، ويحافظ على ليونة البشرة ونعومتها.

فوائد زيت الزيتون للجسم


- يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الجلد. 
- يرطب الجسم. 
- يساعد على نموّ الأطفال بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنّه يحارب مرض الكساح، ولين العظام. بعض الأطباء ينصح بدهن جسم الطفل بعد الحمام تحديداً بزيت الزيتون وتدليكه بشكل خفيف. فهو أفضل من مستحضرات الزيوت التي تباع في الصيدليات.
- يقوّي من مناعة الجسم. فهو يحارب السموم التي تدخل إلى الجسم عن طريق الجلد، لأنه يشكل طبقة عازلة. 
- يعالج تشنّجات المعدة والعضلات. 
- يسهل من عملية الهضم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022