leftlogo

مفاجأة لك سيدتي في شهر المرأة.. شغل البيت والمطبخ يحمي قلبك!

A A A
لقطة الشاشة 2022-03-09 154505
كيف تحمي أعمال المنزل قلب المرأة؟
"اللي تزهق منه مايجيش أحسن منه"، مثل استبدلنا فيه كلمة الخوف بالزهق، لأننا في التعامل مع العادات المنزلية نشعر بالزهق أكثر من أي شعور آخر، لا ننكر أن اللحظة التي نرى فيها كل شيء مرتب ونظيف نشعر بالرضا والسعادة، وأنها في الأساس لحظة نادرة الحدوت في وسط عشرات التفاصيل اليومية، التي تزاحم يومنا، لكن تبقى في النهاية الأعمال المنزلية روتين ممل مهما حاولنا استلطافه، مهما كانت الإغراءات خصوصًا مع إحساسنا بأنها مفروضة علينا، لا اختيار لنا فيها، لكن ماذا لو اكتشفتِ أن شغل البيت قد ينعش قلبك وأنه يحميكي من الأمراض؟ تخيلي!، غريبة الفكرة أليس كذلك؟، بعدما تقرأين تلك السطور سيزول هذا العجب وستقومين حالًا لتغسلي "المواعين" الموجودة منذ أيام.

4 ساعات حركة يومية

 أعمال المنزل تقلل من خطر النوبات القلبية
توصلت دراسة حديثة نشرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية، إلى أن النساء اللاتي يغسلن الأطباق بانتظام وينظفن المنزل ويطبخن وجبات الطعام باستمرار "زي حالتنا كدة" يتمتعن بقلوب أكثر صحة من أولئك اللاتي يجلسن في وضعية الراحة ويتعاملن مع الأمور بلا مبالاة.
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التي نشرت تلك الدراسة، فإن العلماء في جامعة كاليفورنيا تتبعوا حالة 5500 امرأة  طُلب منهن ارتداء أجهزة تتبع الحركة لمدة أسبوع، وقالت الصحيفة، إن النتائج أظهرت أن النساء اللاتي قمن بأربع ساعات على الأقل من حركة الحياة اليومية، أقل عرضة لخطر الوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية بنحو الثلثين.

مقصود إيه بالحركة اليومية؟

 تشمل الطهي والأعمال المنزلية 
عرفوا في الدراسة حركة الحياة اليومية على أنها مجرد أنشطة روتينية بسيطة، والتي تشمل الطهي والأعمال المنزلية  وغسل الصحون، وحتى الاستحمام.
في الوقت الذي شُبهت تلك الأعمال بالرياضات اليومية المنتظمة، مثل المشي السريع والتمارين في البيت، التي أكدت أغلب الدراسات أنها ضرورية للحفاظ على صحة القلب، وبالتالي فأعمال المنزل تقوم بالدور نفسه، تحمي القلب وتحافظ عليه.
وليس المقصود من تلك الدراسة هو قضاء وقت أطول عن قصد في الأعمال المنزلية، "بلاش إتقان بزيادة" يمكن الاستراحة عن قصد أيضًا، فقد أكد البحث الجديد الذي نشر في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن الأنشطة الأقل تطلبًا للمجهود يمكن أيضًا أن تساعد النساء على البقاء بصحة أفضل وربما العيش لفترة أطول.

أمراض القلب أكثر عند السيدات

حسب الدراسة، فإن أمراض القلب تعد أحد أكبر أسباب وفاة النساء في المملكة المتحدة، حيث تقتل حوالي 24 ألف شخص سنويًا بمعدل 66 حالة وفاة كل يوم، وتابع الباحثون حالة المرأة حتى نهاية فبراير 2020، حيث تم تشخيص إصابة 616 امرأة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و268 مصابة بأمراض القلب التاجية، و253 مصابة بسكتة دماغية، وتوفيت 331 بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

الأكثر نشاطًا في الأعمال المنزلة أقل في الإصابة

 4 ساعات تكفي في البيت
عند تحليل البيانات، وجد الخبراء أن النساء اللاتي مارسن ما لا يقل عن أربع ساعات من "حركة الحياة اليومية" كان لديهن فرصة أقل بنسبة 62 % للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالنساء اللاتي مارسن أقل من ساعتين.
كانت النساء اللاتي يقمن بمزيد من هذه الأنشطة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 43 %، وكان لديهن خطر أقل بنسبة 43% للإصابة بأمراض القلب التاجية و30% أقل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

قلبك يهمه الحركة

 الطبخ من الأعمال المنزلية التي تحمي القلب
فاستخلص الباحثون أن الأعمال المنزلية مثل غسل الأطباق والطبخ يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بين النساء، ويقول باحثون في الدراسة: "إننا لا نسمي كثيرا من هذه الأنشطة تمرينا شاقًا، لكن قلبك لا يهتم بما نسميه، فهو يعرف متى يتحرك جسمك ويستجيب"، وأضافوا أن حركة الحياة اليومية، مثل المشي وأشكال أخرى من التمارين الرياضية التي توازيها أعمال المنزل والحركة فيه، تعمل على تحسين ضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول، وتساعد في الحفاظ على وزن طبيعي، وكل ذلك سيعزز صحة القلب.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022