leftlogo

منها الخل والدقيق.. 7 أطعمة لا تفسد وتدوم يمكن تخزينها لسنوات طويلة

A A A
تخزين الطعام في الثلاجة
أطعمة لا تفسد

يحب الناس تخزين الطعام، والكثير يسجل تاريخ صلاحية الطعام المخزن لعدم نسيان تاريخ فتحه، ومن حسن الحظ أن هناك بعض الأطعمة والمواد الغذائية التي لا تفسد وتبقي لفترة طويلة بشرط تخزينها بالطريقة الصحيحة. 

1- صوص الصويا 

الصويا واحدة من تلك التوابل التي قد تفقد نكهتها اللاذعة الأصلية إذا تم تخزينها لفترة أطول من اللازم، ولكنها لا تنتهي صلاحيتها، لأن صوص الصويا تحتوي على عناصر مالحة يمكن أن تمنع نمو البكتيريا وينصح بتخزينه في مكان بارد.

2- الملح والسكر

 يستخدم الملح في الغالب لحفظ الأطعمة الأخرى مثل المخللات، والملح عالي الجودة قد يستمر لمدة تصل إلى خمس سنوات دون أم يتلف، أما السكر، يمكن إطالة عمره عن طريق تخزينه في حاويات محكمة الإغلاق للحفاظ عليه بعيد عن الرطوبة.

3- الخل الأبيض

  الخل الأبيض شديد الحموضة مما يمنحه مدة صلاحية طويلة، وبسبب الخصائص الحمضية، غالبًا ما يستخدم الخل للحفاظ على الأطعمة الأخرى.

 4- العسل 

العسل هو الغذاء الوحيد الذي يدوم إلى الأبد ولا يفسد أبدًا، حيث تحتوي على أنزيمات يستخرجها النحل، والتي تحافظ عليها، كما أن طبيعته الحمضية تجعل من الصعب فساده ويمنع تجمع البكتيريا فوقه، ولكن لا تستخدم الملاعق المعدنية مع العسل حتى لا تتكسر انزيماته وتقل قيمته.

5- الأرز الأبيض 

على الرغم من أن الأرز البني قد يفسد مع مرور الوقت بسبب ارتفاع كمية الزيت فيه، إلا أن هذا لا ينطبق على الأرز الأبيض وأنواع الأرز الأخرى، ويمكن أن تستمر صالح للأكل لمدة خمس سنوات  ولكن خزنه في مكان جاف بعيد عن الرطوبة.

 6- الحبوب المجففة

 يمكن تخزين الحبوب المجففة من العدس والحمص واللوبيا والفاصوليا المجففة لسنوات عديدة دون أن تفقد قيمتها أو تتأثر، ولكنها قد تجف بعض الشيء، لذا يجب نقعها لفترة أطول قبل طهيها.

7- السمنة والزبدة

السمنة والزبدة محلي الصنع يمكن أن يستمر إلى الأبد ولا يحتاج حتى إلى التبريد، ولكن يجب تخزينها بعيد عن أشعة الشمس أو أي ضوء وفي مكان جاف وتكون محكمة الغلق، حتى لا يتأثر رائحتها أو مذاقها عند الاستخدام.

خل
سمنة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022