leftlogo

من اخترع رقائق الشيبسي؟ تعالى نعرف حكاية أشهر سناكس في العالم

A A A
شيبسي
شيبسي
تحتل رقائق الشيبسي المرتبة الثانية في الاستهلاك البشري بعد الأرز عالميًا، وكلنا يحب الشيبسي، ولكن قليلون منا يعرف مخترعه، أو لماذا صنعت ومتى بالتحديد، هل تعلم أن الشيبسي أو رقائق البطاطس صنع في الأساس بالصدفة عن طريق شيف متحمس أراد أن يضايق أحد زبائنه، وكثير من القصص والأحداث تقف وراء صنع الشيبسي وتطوره إلى أن وصل إلينا اليوم بشكلها الحالي، سنحكيها هنا.  

من اخترع رقائق الشيبسي؟

ظهرت أول وصفة معروفة لرقائق بطاطس مشابه لشكلها الحالي في كتاب طهي قديم نُشر عام 1817، وهو كتاب The Cook's Oracle.
أما سبب صنع رقائق الشيبسي وشهرتها، يعود لأواخر القرن التاسع عشر، تقول الرواية، أن الطبق يعود لجورج كروم، وهو طباخ من أصول إفريقية كان يعمل في أحد المطاعم بنيويورك، وقد أعد طبق من البطاطس لأحد زبائنه، لكن هذا الزبون لم تعجبه البطاطس السميكة، وطلب من الطاهي تغيره وعمل أخر أقل سمكًا، فقرر الطاهي العنيد أن يصنع لهذا الزبون رقائق بطاطس رقيقة للغاية تتفتت ولن يستطيع الزبون تناولها بالشوكة والسكينة حتى أنه قام بتسميتها Crum أي متفتت، وجاءت الخطة بنتائج عكسية، أعجبت الزبون وبدأ رواد المطعم الآخرون بطلب رقائق Crum. 
سرعان ما تم تعبئتها وبيعها، محليًا أولاً، ثم في جميع أنحاء منطقة نيو إنجلاند، وقد قام جورج كروم بعدها بافتتاح مطعمه الخاص، لبيع رقائق البطاطس وكان يقوم بصنعها يدويًا.

من متجر صغير للصناعة العالمية

في عشرينيات القرن الماضي تم اختراع مقشرة البطاطس الميكانيكية هذا الاختراع  مهد الطريق لرقائق البطاطس من وجبة محلية إلى ثان أكثر الأطعمة مبيعًا في العالم. 

نكهات الشيبسي المختلفة 


تُعرف شركة Mikesell's Potato Chip في أوهايو أمريكا، والتي تأسست عام 1910، بأنها أقدم وأول شركة لرقائق البطاطس في العالم، وكان لها الفضل الأول في إضافة النكهات لرقائق الشيبسي.
ونشأت فكرة إضافة الملح إلى رقائق البطاطس المقلية عام 1920، وظلت رقائق البطاطس تصنع وتُعبئ بدون أي منكهات سوى الملح حتى عام 1954، وبعدها تم صنع أول رقائق بطاطس منكهة بطعم الشواء أو الباربكيو، ثم ظهرت أنواع أخر منكهة بـ"الملح والخل والدجاج والجبن" واليوم يوجد حول العالم أكثر من 100 نكهة ونوع من الشيبسي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022