leftlogo

نجوم هوليوود على مائدة إفطار «سامية جمال».. ليلة لن تنساها كاليفورنيا

A A A
سامية جمال وزوجها
سامية جمال مع زوجها الأمريكي عبد الله كينج

لكل منا ذكريات لا ينساها عن شهر رمضان، وخاصة خلال فترة الطفولة وبدايات حياته، ولنجوم الزمن الجميل الذين رحلوا عنا ذكريات نحب أن نعرفها كما لو كانوا بيننا، ومنهم فراشة السينما المصرية سامية جمال؛ التي كان لها تفاصيل كثيرة مع رمضان في طفولتها وشبابها وبعد سفرها مع زوجها إلي أمريكا، ولنتعرف على ما أحبته في رمضان، وكيف استقبلته حينما كانت في أمريكا، مع تفاصيل كثيرة عن رمضان حكتها في حوارات قديمة لها، نطلعك على بعضًا منها في Food Today.

فطار سامية جمال في رمضان بأمريكا

قضت سامية جمال مدة تقترب من عامين ونصف بالولايات المتحدة الأمريكية، أثناء زواجها من الأمريكي عبدالله كينج، وبعد 8 أشهر قضتها في ولاية نيويورك تعمل في مسارحها، أبلغها زوجها أنهما سيسافران لقضاء العطلة الشهرية في هوليوود التابعة لولاية كاليفورنيا، وتصادف وقتها أيضًا تلقيها برقية معايدة من أحد المصريين هناك بمناسبة حلول شهر رمضان في مصر.


وبعد علمها بقدوم الشهر الكريم قررت سامية جمال إقامة حفل إفطار لأصدقائها الجدد الذين تعرفت بهم هناك في هوليوود، بل وكان القرار الأجمل والأصعب بالنسبة لها وقتها أن تُعد بنفسها طعام الإفطار لهم، وقامت بذلك بالفعل، ولكن؛ كيف كان شكل تلك العزومة ومن كان ضيوفها؟.

نجوم هوليوود في عزومة سامية جمال على الإفطار

أوضحت الفنانة سامية جمال، في مقال أرسلته لمجلة الكواكب عن تلك الفترة، أنها أرسلت إلى نيويورك من يشتري لها الأطعمة الرمضانية لكنها لم تجد قمر الدين، ووجهت الدعوة لعدد من نجوم هوليوود، وقالت إنها بمناسبة رمضان، وهو ما أحدث ضجة واسعة في هوليوود وتساءل الجميع عن تفسير هذه المناسبة ومعناها.

 

وحرصت "الفراشة" أن تكون الدعوة فى عطلة نهاية الأسبوع ووقت الغروب، وتوافد الضيوف على منزل "سامية" ومنهم "سبنسى تريسى"، "رواند فليمنج"، "روبرت تايلور"، "جين باول" وأرلين أورسيا"، الصحفية الشهيرة وقتها والتى كانت تراسل أغلب صحف العالم من هوليوود، و"جورج مارشال" الذي كان يبحث عن الوجوه الجديدة لبعض شركات هوليوود.

وأحدث هذا الإفطار صدىً كبير، وتلقت سامية جمال من بعض المصريين الموجودين بهوليوود احتجاجات على هيئة رسائل عتاب محبة، على عدم دعوتهم في هذا الحفل، أو إقامة عزومة خاصة بهم على الإفطار، فاضطرت إلى إقامة حفل كبير خاص بهم تذكروا خلاله طرائف رمضان في القاهرة، وذكرياتهم عن الشهر الكريم.

سامية جمال عرّفت نجوم هوليوود برمضان وطقوسه

سأل المدعوون عن معنى كلمة رمضان، وكانت فرصة لسامية جمال أن تشرح لهم معنى هذه الكلمة وفكرة الصيام ومكانته عند المسلمين، فتعجبوا من فكرة الصيام عن الطعام والشراب طوال اليوم، وعندما حان وقت الغروب قدمت لهم المشروبات الرمضانية للضيوف وأعجبوا إعجاباً شديداً بها، وأشادوا كذلك بالأكلات المصرية التي أعدتها لهم بنفسها، وتحكي "سامية" أن النجم "جورج مارشال" نصح الممثلة "جلوريا جراهام" بالصيام حتى تفقد جزءً من وزنها.

ذكريات رمضان في طفولة سامية جمال

في عدد نادر من مجلة الكواكب صدر عام 1958 تحدث عدد من نجوم الزمن الجميل عن ذكريات ومواقف حدثت لهم في شهر رمضان وظلت عالقة في ذاكرتهم دائمًا، وكان من بينهم سامية جمال، التي اعترفت بأنها كانت في طفولتها تكره شهر رمضان، حيث عاشت طفولة قاسية مع زوجة أبيها التي تفننت في تعذيبها، وظلت سامية جمال تحمل صورة حزينة في ذهنها لشهر رمضان، والتي تسترجعها كلما مر عليها الشهر الكريم كل عام.


وقالت سامية في عدد "الكواكب" أيضًا: "كانت زوجة أبى السبب فى الكراهية العميقة التي امتلأت بها نفسي وأنا طفلة لشهر رمضان، حيث كان أبى يحتفل به بأن يحضر كل المستلزمات والحلوى التي تميز شهر رمضان، ويمتلئ بيتنا بالخيرات التى يستمتع بها إخوتي من أبي، ولكنني كنت محرومة من كل هذه الخيرات حيث كانت زوجة أبي تحرمها علي".

طقوس سامية جمال في رمضان

في الحوار نفسه تابعت "سامية" حكايتها بقولها: "كل إخوتي كانوا يحملون الفوانيس المزخرفة الجميلة وينطلقون في المساء يلعبون ويغنون بها وكنت أنظر لهم بحسرة ولا يمكننى أن أخرج معهم أو ألعب أو امتلك فانوساً مثلهم لأن زوجة أبي كانت تمنعني وتسخّرني لخدمتها ليل نهار، وتتفنن فى تعذيبى حتى جعلتني أكره شهر رمضان لأنني أرى إخوتي يستمتعون به وأنا محرومة من كل مظاهر الفرحة بهذا الشهر".

 

وأضافت سامية جمال: "لكنني عندما كبرت ونضجت وتحررت من سيطرة زوجة أبي انطلقت لأعوض ما فاتني، وأصبحت احتفل بشهر رمضان احتفالاً كبيراً أحاول به أن أنسى عذاب ومأساة طفولتي، وأصبحت أحب هذا الشهر الكريم وأنتظره كل عام".

3653216-84614728
سامية جمال

48292-سامية-جمال-وعبد-الله-كينج-زوجها-الأول

عقد قران سامية جمال وعبد الله كينج

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022