leftlogo

هل تساعد زيادة الحركة وتناول كميات أقل على إنقاص الوزن حقا؟.. الإجابة صادمة

A A A
سيدة تمارس الرياضة
طرق فعالة للتخسيس

تعد السمنة من أكثر الأمراض انتشارا حول العالم، فهي ليست مرتبطة بسن معين، فقد تصيب الكبار والصغار، كما أن زيارة الطبيب لا تكون مفيدة دائما، فمعظم الأطباء يعالجون المرضى برأفة وبطريقة محايدة.
وفقا لدراسة نشرت في 13 ديسمبر 2022 في مجلة (Family practice)، أكد الباحثون أنه في أغلب الأوقات يقدم الأطباء نصائح لمرضاهم تتعلق بإنقاص الوزن وتكون غير قابله للتنفيذ، أو غامضة، وليس هناك ما يدعمها علميا.

دراسات علمية لإنقاص الوزن

راجع فريق من الخبراء من جامعة أكسفورد في إنجلترا 159 تسجيلًا صوتيًا للاستشارات بين الأطباء ومرضاهم، وكانت معظم النصائح سطحيه جدا، وكان مضمونها أن الشخص يجب أن يغير أسلوب حياته ومنها:
- تناول طعام أقل، والتحرك أكثر.
- صعود السلالم.
- الحذر من نوعية الطعام.
- تقليل الكربوهيدرات.
- ممارسة الكثير من التمارين الرياضية.
- استخدام دقيق خالي من الجلوتين.

وكتب الباحثون في المجلة أن الأطباء في الغالب لا يقدمون نصائح فعالة، وبالتالي حتى إذا اتبع المرضى النصيحة، فمن غير الممكن أن تساعدهم على إنقاص الوزن.

نتائج غير دقيقة

كشفت دراسة صغيرة أجرت تحليل لمحادثات الأطباء مع المرضى، أن الكثير من النصائح القياسية لفقدان الوزن غامضة للغاية، وفي بعض الأحيان تكون غير دقيقة تمامًا بالنسبة للمرضي، لكن ليست هذه النظرية صحيحة دائما، فهناك العديد من الأطباء يتواصلون على المستوى الشخصي مع مرضاهم ويقدمون لهم نصائح شخصية لفقدان الوزن، وفي بعض الأحيان يقومون بتوجيههم إلى خبراء في التغذية والتمارين الرياضية.

متى تلجأ للطبيب

لأن السمنة متعددة الأسباب والعوامل، والالتزام بنظام غذائي مقيد قد لا يكون فعالا في كل الحالات، فان النهج الفردي هو الأفضل، أي أن  النصائح وحدها لا تكفي، لذا يقترح الباحثين استراتيجية علاج تشمل:
- استشارة غذائية مع اخصائي تغذية معتمد.
- التركيز على تعديلات السلوك في مجالات مختلفة، مثل طرق التحكم في القلق والالتزام بمواعيد نوم محددة.
- تغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك نصائح النشاط البدني المصممة لفقدان وزن.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022