leftlogo

هل يمكننا تناول الأطعمة حتى إذا كانت مليئة بالعفن؟

A A A
أطعمة
عفن الاطعمة
عندما يتعلق الأمر بسلامة الغذاء، يتفق الكثيرون على أنه عندما تثير الشكوك حول ما اذا كان هذا الطعام غير صالح للاكل فيجب التخلص منه على الفور، ومع ذلك، وفقًا لتقرير نشرته "ديلي ميل" البريطانية، فإن التخلي عن الطعام بشكل زائد قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى هدر الأطعمة الثمينة التي قد تكون آمنة للاستهلاك بدون أي مشاكل.

بعض الأطعمة مثل الأجبان يمكن إنقاذها، ولكن يجب أن نكون حذرين من بعض أنواع الألبان الملوثة التي قد تتسبب في مشاكل صحية خطيرة، خاصة إذا كانت تحتوي على بقع متعددة الألوان.

من جانبه صرح دكتور كيث شنايدر، خبير سلامة الأغذية في جامعة فلوريدا، إنه يصعب عليه ان يطلب من المستهلكين التخلص من الاطعمة في الوقت الذي يعاني فيه العالم من ازمات، ولكن اضاف ان الاصعب من ذلك هو ان يناشدهم بعدم التخلي عن الاطعمة التي قد تكون ضارة.

فيما ينصح الخبراء المستهلكين بمتابعة أي تغييرات في لون أو ملمس الطعام، حيث يمكن أن تشير هذه التغيرات إلى وجود مشكلة محتملة.

ولكن ما هي الاطعمة التي يمكن ان نتناولها حتى اذا كان بها عفن؟


يعد العفن نوع من الفطريات الغامضة التي تنمو بشكل طبيعي على الأطعمة وتلعب دورًا مهمًا في تحلل الطعام
وينتشر عن طريق إنتاج الجراثيم التي يمكن أن تكاثر في الهواء وتزدهر بشكل أفضل في البيئات الدافئة والرطبة.

هل العفن يسبب الامراض؟


اوضح دكتور شنايدر إن "كل أنواع العفن لا تسبب الأمراض، ولكن هذا لا يمنع انه هناك بعض الاحيان التي ينتج بها العفن سمومًا.

إن بعض أنواع العفن غير ضارة ويمكن إزالتها عن طريق قطع المنطقة المصابة من الطعام، لكن أنواعًا أخرى من العفن تنتج سمومًا فطرية، والتي يمكن، في أحسن الأحوال، أن تسبب اضطرابات في الأمعاء والقيء، وفي أسوأ الأحوال، تؤدي إلى تلف الأعضاء وبعض أنواع سرطان.

عفن غير ضار


يتم إنتاج السموم الفطرية بواسطة أنواع معينة من العفن بما يشمل أنواع الرشاشيات وأنواع البنسليوم والفيوزاريوم.

وتعتبر بعض أنواع الجبن أكثر معرضة بشكل أكبر لنمو السموم الفطرية، حيث تحتوي الأجبان الطرية وشبه الناعمة على نسبة رطوبة عالية نسبيًا، ما يوفر بيئة مناسبة لنمو العفن.

وعند تخزينها بطريقة غير سليمة وفي درجات حرارة منخفضة، فقد يتسبب هذا في تفاقم الخطر وظهور قشرة خارجية مختلفة اللون عن مظهر الجبن الطبيعي.

الموزاريلا والشيدر


واكد دكتور شنايدر: "يجب التخلص على الفور من الجبن الطري مثل جورجونزولا أو موزاريلا، لأن العفن السيئ يمكن أن ينبعث منه سموم لديها القدرة على الانتشار عبر السائل".

واضاف: "بالنسبة للأجبان الصلبة مثل جبنة الشيدر، يمكن قطعها إلى شرائح صغيرة، وهذا يساعد على تجنب السموم محتملة الحدوث، وعادة ما تدوم الأجبان الصلبة لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد فتحها إذا تم تخزينها بشكل صحيح، أما الأجبان الطرية فعادة ما تدوم لمدة أسبوع بعد فتح العبوة، بالنسبة للزبادي، فمثل الجبن الطري، يجب التخلص منه في حالة ظهور العفن."

تجنب تمامًا العفن الأسود السام


إن هناك نوعا مثيرا للقلق من العفن، الذي ينمو على المنتجات، واسمه العلمي "Stachybotrys Chartarum"، وهو المعروف باسم العفن الأسود السام، الذي ينتج السموم الفطرية في الفواكه والخضروات المخزنة في بيئات رطبة أو رطبة.

غالبًا ما يظهر العفن الأسود على شكل بقع سوداء غامضة على الفواكه والخضروات، وخاصة الطماطم، وكذلك يمكن أن يؤدي التعرض لهذه السموم الفطرية إلى مشاكل صحية مختلفة، بما يشمل مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية وتهيج الجلد وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى أعراض عصبية أو تلف الأعضاء.

عفن الخبز 


كما نصح الدكتور بضرورة التخلص من الخبز الطري إذا ظهر عليه عفن، بخاصة أن النوع الأكثر شيوعًا من العفن الذي ينمو على الخبز يسمى "Rhizopus stolonifer"، والذي يظهر على شكل بقع بيضاء أو رمادية تشبه الفراء على سطح الخبز ويمكن أن ينتشر بسرعة إذا ترك دون فحص، والذي يمكن أن ينتج جراثيم قد تسبب الحساسية ومشاكل في الجهاز التنفسي.

هل يمكن انقاذ المنتجات الصلبة من التأكل والعفن؟


يمكن في بعض الأحيان إنقاذ المنتجات الأكثر صلابة ذات القشرة، مثل الجزر والتفاح، بنفس الطريقة التي يمكن بها إنقاذ الأجبان الصلبة.
بالاضافة الى ذلك يمكن حفظ الشوكولاتة، التي يمكن أن تظهر عليها نقاط بيضاء، في بعض الأحيان، اعتمادًا على مدى انتشار البقع المتعفنة، ولاسيما أن تلك البقع البيضاء غير ضارة، فهي تظهر عندما تتلامس الشوكولاتة مع الرطوبة، مما يؤثر على مظهر بلورات السكر.

لكن أكد دكتور شنايدر على ضرورة ملاحظة أن قطعة الشوكولاتة طعمها جيد على الأرجح أو لها نفس القوام الكريمي.

هل تواريخ انتهاء مدة الصلاخية على علب الحليب كاذبة؟


احد اكثر المفاهيم الخطأ شيوعًا حول سلامة الأغذية هو الخلط بين تاريخ الإنتاج وتاريخ البيع، يتم ختم مجموعة واسعة من الأطعمة، أبرزها علب الحليب، بالتواريخ التي يتم بيعها أو توزيعها فيها، أي أنها من المحتمل أن تكون منتجات صالحة للاستخدام لبضعة أيام أخرى.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022