leftlogo

هل يمكن الحياة بكلية واحدة؟.. نصائح للحفاظ على جسم صحي

A A A
أمراض الكلى
نصائح للحفاظ على كليتك

الإنسان الطبيعي يمتلك كليتان في جسده، لكن قد يخسر البعض إحداها ويعيش بواحدة فقط، ويمارس كل أمور حياته أيضا طبيعيا جدا، حتي في ظل عدم وجود الكلية الأخرى، فتتولى الثانية زمام الأمور في حالة فشل الأولى في أداء مهامها، لذلك يجدر أهمية الاهتمام بها والحفاظ عليها حتى لا تتعرض لأي أضرار كالأخرى.

ويتطلب الحفاظ على صحة الكلية نمط حياة صحي يتضمن الكثير من الأمور أولها تناول الطعام الجيد، وممارسة الرياضة بشكل متكرر، واستشارة طبيبك بشكل منتظم، حتى تتجنب أي مخاطر على الكلية.

وتعمل الكلى على تنقية الدم من الفضلات والسوائل الزائدة، ما يسمح بإخراجها في البول، وتعتبر كلية واحدة قادرة على القيام بتلك المهمة والحفاظ على الدم والعيش بحياة صحية، فإذا كانت لديك كلية واحدة فقط فسوف تنعم بصحة وحياة هي نفسها كما لو كان لديك كليتان ـ وفقًا لما جاء في موقع Healthline، المعني بالصحة.

نصائح للحفاظ على كليتك

1- تناول وجبات مغذية.
2- ممارسة الرياضة بانتظام.
3- الحفاظ على وزنك مثاليًا.
4- تقييد تناول الماء.

بالإضافة إلى ذلك فلو كنت تملك كلية واحدة، عليك اتخاذ بعض الاحتياطات الخاصة، والتأكد باستمرار من وظائف كليتك وأنها تعمل بشكل منتظم ـ فيعيش معظم الأشخاص الذين لديهم كلية واحدة حياة منتظمة بدون مضاعفات طويلة الأمد أو قصيرة الأمد، لكن عليك دائما متابعة ارتفاع ضغط الدم المعتدل واحتباس السوائل والبيلة البروتينية في الجسم، لأن هذا يعتبر ضغطا على كلية واحدة أثناء عملها فتتسبب في بعض المشكلات في الجسم.

نظام غذائي لمرضى الفشل الكلوي وأصحاب الكلية الواحدة

عند الخضوع لغسيل الكلى يجب على مرضى الفشل الكلوي أو من يحملون كلية واحدة تعديل نظامهم الغذائي؛ وذلك عبر الحد من تناول البوتاسيوم والفوسفور والماء والصوديوم.

1- تقييد تناول الماء

على مرضى الغسيل الكلوي، تقييد تناول الماء، لأن الماء قد يتراكم في الجسم بكميات زائدة، ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتورم المعروف بـ"الوذمة"، وأيضًا صعوبات التنفس؛ لهذا يجب على مرضى الفشل الكلوي الذين يحتاجون لغسيل الكلى أن يحدوا من تناول السوائل.

2- تجنب أطعمة البوتاسيوم

يتواجد البوتاسيوم في الكثير من الأطعمة، لاسيما أن الجسم يحتاج البوتاسيوم لوظائف العضلات، لكن عندما تتراكم كميات البوتاسيوم يمكن أن تسبب مضاعفات تسمى فرط بوتاسيوم الدم، ما قد يسبب نوبات قلبية خطيرة، لذلك يجب استشارة الطبيب بكميات البوتاسيوم المسموح بها في الأطعمة التي يجب تناولها لمريض الفشل الكلوي.

3- تجنب أطعمة الفوسفور

يتراكم الفسفور في الجسم أثناء الغسيل الكلوي، فيسبب بعض أمراض العظام والكسور، لذلك يجب استشارة الطبيب حول كميات الأطعمة المحتوية على الفسفور المسموح بها لمرضى الفشل الكلوي، ومنها الخبز الكامل والمكسرات والبذور.

4- تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم

يتراكم الصوديوم في الجسم عندما لا تعمل الكلى بشكل سليم، ويؤدي ارتفاع الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم، ويسبب مشكلات لمرضى الغسيل الكلوي وكذلك أمراض القلب، ومن الأطعمة الغنية بالصوديوم ملح الطعام والأطعمة غير المطبوخة جيدًا والصلصات، والأطعمة المعلبة.

تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم

 تجنب أطعمة الفوسفور

تقييد تناول المياه

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022