leftlogo

يساعد على التخسيس ويكافح الجذور الحرة.. «الشمر» يحمي القلب ويحارب السرطان

A A A
اعشاب - أعشاب الشمر - شمر - فوائد عشب الشمر (3)
فوائد أعشاب الشمر
"الشمر" واحد من النباتات الهامة التي تستخدم في كثير من الأغراض الطبية، كما أن هذه العشبة مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، ولها تاثير كبير على خسارة الوزن.
وكل من البصلة المقرمشة وبذور نبات الشمر لها نكهة خفيفة تشبه عرق السوس، ومع ذلك فنكهة البذور أقوى بسبب زيوتها الأساسية القوية، وبصرف النظر عن استخداماته العديدة في الطهي، يقدم الشمر وبذوره مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، ويوفر تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا.

فوائد الشمر

- كل من الشمر وبذوره مليئة بالعناصر الغذائية، ويحتوي كوب من بصلة الشمر النيئة، أو ملعقة كبيرة من بذور الشمر المجففة على 27 سعر حراري، فيتامين سي، كالسيوم وحديد ومغنيسيوم وبوتاسيوم ومنجنيز.
- تعتبر بصلة الشمر الطازجة مصدرًا جيدًا لفيتامين "c"، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مهم لصحة المناعة وإصلاح الأنسجة وتخليق الكولاجين.
- يعمل فيتامين سي كمضاد أكسدة قوي في جسمك، حيث يحمي من الجذور الحرة.
- تحتوي كل من البصلة والبذور على المنجنيز، وهو مهم لتنشيط الإنزيم والتمثيل الغذائي، والحماية من الجذور الحرة، وتطور العظام، وتنظيم نسبة السكر في الدم، والتئام الجروح.
- يحتوي الشمر وبذوره على معادن أخرى حيوية لصحة العظام، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

غني بالمركبات المتطايرة

بحسب دراسات حديثة، يحتوي الزيت العطري لنبات الشمر على أكثر من 87 مركبًا متطاير، بما في ذلك مضاد الأكسدة البوليفينول، والذي يعمل كمضاد للاتهاب، وكذا حمض الكلوروجينيك والكيرسيتين والأبيجينين.
وتشير الأبحاث، إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بمضادات الأكسدة، لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض مزمنة مثل "القلب والسمنة والسرطان والأمراض العصبية ومرض السكري من النوع 2"، علاوة على ذلك تم تحديد أكثر من 28 مركبًا في بذور الشمر، بما في ذلك الأنثول والفينشون والميثيل شافيكول والليمونين، ويعد الأنثول من العناصر المضادة للسرطان والميكروبات والفيروسات والالتهابات.

مكافحة الجذور الحرة

يساعد مركب الليمونين النباتي في مكافحة الجذور الحرة، وقد ثبت أنه يحمي خلايا الفئران من التلف الناجم عن بعض الأمراض المزمنة، كما تقلل بذور الشمر الشهية، ما يساعد على التخسيس.
وأظهرت دراسة أجريت على 9 نساء يتمتعن بصحة جيدة، أن أولئك الذين شربوا 8.5 أوقية (250 مل) من الشاي المصنوع من 2 جرام من بذور الشمر قبل تناول الغداء، شعروا بجوع أقل بشكل ملحوظ، واستهلكوا سعرات حرارية أقل أثناء الوجبة، من أولئك الذين شربوا شاي عادي.
ووجدت دراسة أخرى أجريت على 47 امرأة، أن أولئك الذين تناولوا 300 مجم من خلاصة الشمر يوميًا لمدة 12 أسبوعًا اكتسبوا قدرًا ضئيلًا من الوزن، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، ولم يعانوا من انخفاض الشهية.
اعشاب - أعشاب الشمر - شمر - فوائد عشب الشمر (1)
اعشاب - أعشاب الشمر - شمر - فوائد عشب الشمر (2)
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022