leftlogo

8 حاجات في مطبخك تقضي على عسر الهضم في دقائق.. منها النعناع

A A A
عشبة القطف
القضاء على عسر الهضم في دقائق
يعد عسر الهضم واحدًا من الأعراض الشائعة التي تسبب آلام في البطن وإحساسا بالحرقة في الجزء العلوي من المعدة، ويأتي غالبا بعد تناول الطعام حتى الامتلاء.
وعسر الهضم لا يعد مرضًا، بل هو أحد أعراض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل "القرحة أو التهاب المعدة أو ارتداد الحمض"، وبدلاً من استخدام مضادات الحموضة المتاحة دون وصفة طبية لتهدئة معدتك، يمكن السيطرة على الأعراض باستخدام المكونات والأعشاب في مطبخك.

8 حلول منزلية لعلاج عسر الهضم

1- شاي النعناع

النعناع أكثر من مجرد معطر للنفس، فهو عشبة مضادة للتشنج، ما يجعله خيارًا رائعًا للتخفيف من مشاكل المعدة مثل "الغثيان وعسر الهضم"، اشرب كوبًا من شاي النعناع بعد الوجبات لتهدئة معدتك بسرعة، أو احتفظ ببضع قطع من النعناع في جيبك وضعها في فمك مثل الحلوى بعد الأكل.
وبينما يمكن أن يخفف النعناع من عسر الهضم، يجب ألا تشرب أو تأكل النعناع عندما يكون عسر الهضم ناتجًا عن ارتداد الحمض، فالنعناع يريح العضلة العاصرة للمريء السفلية، وهي العضلة الموجودة بين المعدة والمريء، وتناول النعناع يمكن أن يتسبب في عودة حمض المعدة إلى المريء وتفاقم ارتداد الحمض.

2- شاي البابونج

من المعروف أن شاي البابونج يساعد على النوم وتقليل القلق والتوتر، ويمكن لهذه العشبة تخفف آلام الأمعاء وتقلل عسر الهضم عن طريق تقليل حمض المعدة في الجهاز الهضمي، ويعمل البابونج أيضًا كمضاد للالتهابات لإيقاف الألم.
لتحضير شاي البابونج، ضعي كيسًا أو كيسين من الشاي في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ويُسكب في كوب ويضاف إليه العسل، ويجب استشارة الطبيب قبل شرب شاي البابونج إذا كنت تتناول مسيل للدم.

3- خل التفاح

لخل التفاح فوائد صحية عديدة، حيث يعمل على تحسين حالة الجلد وإنقاص الوزن، والتخفيف من عسر الهضم، ونظرًا لأن القليل من حمض المعدة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم، اشرب خل التفاح لزيادة إنتاج الجسم لحمض المعدة.
أضف من ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الخام غير المبستر إلى كوب من الماء واشربه لتهدئة المعدة بشكل سريع، ويفضل شرب هذا المزيج قبل الأكل بـ 30 دقيقة.

4- الزنجبيل

الزنجبيل علاج طبيعي لعسر الهضم، ويمكن أن يقلل من حموضة المعدة، لذا اشرب كوبًا من شاي الزنجبيل حسب الحاجة لتهدئة معدتك والتخلص من عسر الهضم، وتشمل الخيارات الأخرى مص حلوى الزنجبيل، ولصنع ماء الزنجبيل بنفسك، اغلي قطعة أو قطعتين من جذر الزنجبيل في 4 أكواب من الماء، وأضف نكهة الليمون أو العسل إليها قبل الشرب.

5- بذور الشمر

يمكن لهذه العشبة المضادة للتشنج أيضًا أن تعالج عسر الهضم بعد تناول الوجبة، بالإضافة إلى تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل تقلصات المعدة والغثيان والانتفاخ.

6- صودا الخبز

يمكن لصودا الخبز تحييد حمض المعدة بسرعة وتخفيف عسر الهضم والانتفاخ والغازات بعد تناول الطعام، ولهذا العلاج أضف نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى 4 أونصات من الماء الدافئ واشربه.

7- الليمون

يعمل التأثير القلوي لماء الليمون أيضًا على تحييد حمض المعدة وتحسين عملية الهضم، امزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون في ماء ساخن أو دافئ واشربه قبل الأكل بدقائق قليلة.
وإلى جانب تخفيف عسر الهضم، يعتبر ماء الليمون أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، ومع ذلك فإن الكثير من ماء الليمون يمكن أن يضعف مينا الأسنان ويسبب زيادة التبول، ولحماية أسنانك، اشطف فمك بالماء بعد شرب ماء الليمون.

8- جذر عرق السوس

يمكن لجذور عرق السوس أن تهدئ التشنجات العضلية والالتهابات في الجهاز الهضمي، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم، كل ما عليك هو مضغ جذر عرق السوس للتخفيف من الألم، أو أضف جذر عرق السوس إلى الماء المغلي واشرب الخليط.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022