leftlogo

10 أطعمة غنية بفيتامين «أ».. خليها ضمن وجباتك لصحة أفضل

A A A
عصير
احصل على فيتامين أ من 10 أشياء
إذا كنت تبحث عن دعم لجهاز المناعة لديك، فتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين "أ"، ويتواجد فيتامين (أ) بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، وهو معروف بقدرته على الحفاظ على حدة البصر وبشرتك صافية، ولكنه أيضا طريقة رائعة لتعزيز المناعة.
أهمية فيتامين "أ" للسيدات
وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين "أ" للنساء هي 700 ميكروجرام، والكمية اليومية الموصى بها من فيتامين "أ" للحوامل، وتتراوح بين 750 و770 ميكروجرام، حسب العمر.
ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين "أ" للرجال تتراوح بين 900 ميكروجرام، وأخيرا توصي وزارة الزراعة الأمريكية بما يتراوح بين 300 و700 ميكروجرام للأطفال حسب العمر والجنس، وهذه القيم تستند إلى توصيات من وزارة الزراعة الأمريكية، ويمكن أن تكون مختلفة في المناطق التي يشيع فيها نقص فيتامين "أ".
من الأهمية بمكان أن تتجنب تناول الكثير من فيتامين أ، لأن الجرعة الزائدة عن الحاجة قد تؤدي إلى "الغثيان والقيء والدوار"، و"فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويتم تخزين الفائض منه في الكبد، ما يسهل تناول جرعة زائدة من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويتم طرد الفيتامينات الزائدة القابلة للذوبان في الماء عن طريق البول، وإذا كنت تستهلك الكثير من فيتامين أ باستمرار، قد تواجه حالات مثل تلف الكبد أو آلام المفاصل أو العيوب الخلقية.
يتوافر فيتامين "أ" فيما يلي:
الجبنه
وجبة خفيفة لذيذة ومشبعة، ويمكن أن تساعد  في الوصول إلى جرعتك اليومية من فيتامين "أ"، وتحتوي شريحة واحدة من جبن الشيدر على حوالي 6% من القيمة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.
البيض
تحتوي بيضة واحدة على حوالي 16% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين أ، ويوصى بتحضير البيض مخلوطا مع الخضروات والأعشاب الطازجة، وبهذه الطريقة فإنك تستهلك مجموعة متنوعة من المغذيات النباتية الصحية.
الأسماك الزيتية
نحن نعلم أن الأسماك الزيتية توفر مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك فيتامين "أ"، وشريحة واحدة من الأسماك الزيتية مثل السلمون أو الرنجة تحتوي على حوالي من 2 إلى 3% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين "أ".
الكبد
"اللحوم العضوية هي كنز دفين من العناصر الغذائية الأساسية"، ويعتبر الكبد غذاء غني جدا بفيتامين أ، لذا ينصح النساء الحوامل بتجنبه، وأونصة واحدة من كبد الدجاج تحتوي على حوالي 62% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين "أ".
اللبن
إذا كنت تتناول منتجات الألبان، فيمكن أن يساعد الحليب في إدخال فيتامين أ في نظامك الغذائي، ويحتوي كوب واحد من الحليب كامل الدسم على حوالي 5% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين أ".
الجزر
يشتهر الجزر بفوائده الصحية للعين، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، استمتع بها نيئة مع الحمص، أو محمصة بملح البحر وزيت الزيتون، أو مطهية في الحساء.
السبانخ
مصدر نباتي رائع لفيتامين "أ"، ويحتوي كوب واحد من السبانخ على 56% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين "أ" في شكل كاروتينات، لذا فأنت في طريقك لتعزيز المناعة بحصة واحدة تقريبا.
المانجو
هي طريقة لذيذة ومنعشة لتدليل نفسك بفيتامين "أ" ويوضح بون: "كوب واحد من مكعبات المانجو يوفر حوالي 25%من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين "أ".
البابايا
طريقة أخرى لذيذة للحصول على فيتامين "أ" هي إضافة هذه الفاكهة اللذيذة إلى لعبة العصائر الخاصة بك، ويحتوي كوب واحد من البابايا على حوالي 31% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين "أ".
المشمش
غني بفيتامين "أ"، ويمكن الاستمتاع بالمشمش بطرق مختلفة، ويقول بون: "تحتوي حبة مشمش على حوالي 13% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين "أ".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022