leftlogo

3 أنواع لـ«زيت الطعام».. اعرف الفرق بينهم ومدة الصلاحية «خلى بالك من رائحته»

A A A
الطهي وزيت الزيتون
الطهي بزيت الزيتون

  

نحصل على زيت الزيتون من العصر الكامل لثمرته، وجمع الزيت الذي يتسرب منه، ويمكنك استخدام زيت الزيتون في جميع أنواع الأطباق، كما يمكنك طهيها أو رشها على الخبز أو المكرونة أو السلطات أو استخدامها كعنصر في المخبوزات.

 ولزيت الزيتون فوائد لصحة الإنسان نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية عديدة يستفيد منها الجسم ولها تأثير مباشر على صحته ونضارته، وهو يزيد من مناعة الجسم، وتنظيم الدورة الدموية، والوقاية من أنواع عديدة من الأمراض مثل السرطان، وألزهايمر وأمراض القلب والدماغ، ويقلل من السكتات الدماغية وغيرها من الفوائد.

يأتي زيت الزيتون في 3 أنواع أو درجات وهي: بكر ممتاز، وبكر ، ومكرر خفيف، أو عادي، ويتم تصنيفها بناءً على مقدار المعالجة التي يمرون بها قبل تعبئتها وبيعها.

البكر الممتاز ومدة صلاحيته



 زيت الزيتون الوحيد الذي يمر بأقل قدر من المعالجة هو زيت الزيتون البكر الممتاز؛ لهذا السبب فإن زيت الزيتون الصافي أكثر تغذية من زيت الزيتون المكرر، حيث يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية النباتية الصحية التي تسمى المواد الكيميائية النباتية، والتي قد تساعد على مكافحة السرطان وأمراض القلب، حتى تحصل على أقصى استفادة من زيت الزيتون، ويمكن الاحتفاظ به لمدة عامين بعد فتح الزجاجة.

زيت الزيتون البكر ومدة صلاحيته

 وهو أقل جودة من البكر الممتاز، ويتحمل الحرارة أكثر، فيمكن استخدامه في طهي بعض المأكولات خاصة خضار السوتية ووضعه على السلطات.

زيت الزيتون العادي أو المكرر ومدة صلاحيته

هو الأقل جودة والأكثر شيوعًا في الأسواق، كما يمتاز بأنه رخيص الثمن،  ويصلح للقلي ووضعه على بعض الأكلات، ولكن لا ينصح وضعه على السلطات فهو يمتاز بطعمه ورائحته الحادة والمر بعض الشيء.

وفي حالة زيت الزيتون البكر والمكرر، تكون فترة صلاحيتهم في الزجاجات المغلقة عامين، أما في حال فتح العبوة فتبقي لمدة عام واحد فقط، لكنه يبقي صالح للاستخدام ولكن بدون أي فوائد صحية تذكر.

وفي كل الأحوال فإن زيت الزيتون يباع في عبوات زجاجية مغلقة، وتكون فترة صلاحية زيت الزيتون في الزجاجة المغلقة عامين، إلا أنه بعد فتح الزجاجة ومع الوقت تقل مدة الصلاحية وقد تتغير رائحته ومذاقه أيضَا.

زيت
زيتالزيتوون
زيت الزيتون

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022