leftlogo

4 حالات إفلاس لسلاسل مطاعم عالمية تهز الصناعة في عام 2023.. تقرير أجنبي يكشف التفاصيل

A A A
مطاعم عالمية
4 حالات إفلاس لسلاسل مطاعم عالمية تهز الصناعة في عام 2023


يبدو أن الأمر يحتاج إلى وقفة للتفكير في الأسباب التي تجعل أسماء كبيرة في مجال المطاعم تعلن إفلاسها! بحسب موقع Eat This، شهد عام 2022 استسلام عدد من العلامات التجارية المعروفة وإعلان إفلاسها، إذ تقدمت سلسلة بيتزا الغرب الأوسط Happy Joe's بطلب للحصول على الحماية بموجب الفصل 11 من الإفلاس في سبتمبر، وفعلت Bertucci's Brick Oven Pizza الشيء نفسه في ديسمبر (للمرة الثانية خلال أربع سنوات فقط)، واختفت سلاسل أخرى من خريطة المطعم تمامًا.


والمشهد يتكرر مرة أخرى في عام 2023، الذي وبحسب التقرير، شهد مزيدًا من حالات إفلاس المطاعم، ورغم أنه لا يوجد سبب واحد لهذا الاتجاه المقلق، فالمؤشرات تؤكد أن التضخم سبب من الأسباب، كما أن المطاعم تواجه في الوقت نفسه ارتفاعًا كبيرًا في التكاليف في جميع المجالات؛ من المواد الغذائية والمرافق إلى المعدات والبناء، التقرير رصد 4 حالات لسلاسل مطاعم كبيرة عالمية اضطرت لغلق فروعها وإعلان إفلاسها في 2023، وهو ما وصفه التقرير بإحداث هزة في مجال صناعة المطاعم.


برجر كينج


خبر حزين لمحبي سلسلة البرجر الشهيرة برجر كينج، بعدما أعلن جوشوا كوبزا الرئيس التنفيذي لشركة Restaurant Brands International، التي تمتلك العلامة التجارية الشهيرة للوجبات السريعة برجر كينج، أنه من المقرر أن يغلق ما يصل إلى 400 فرع من فروع المطعم بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لتقارير نشرت على مواقع أجنبية منها الديلي ميل، وقال جوشوا إنهم يستعدون لإغلاق مئات المواقع بعد تراجع أرباح الربع الأول، بعد إغلاق 124 موقعًا من مطاعم برجر كنج بالفعل، ومن المتوقع أن يصل إلى 400 فرع بنهاية العام الحالي.


قرار الغلق جاء بسبب الديون!


وكانت إيداعات المحكمة كشفت أن الشركة قررت أن تغلق عدد فروع من برجر كينج في مينيسوتا ويوتا ومونتانا وكانساس ونبراسكا ونورث داكوتا، بعد تراكم ديون بقيمة 14 مليون دولار، ما أدى إلى إغلاق فروع برجر كينج في 6 ولايات.


هارديز


تقدمت إحدى الشركات صاحبة الامتياز الرئيسية في مطعم هارديز بطلب الإفلاس بعد إجبار 39 من أصل 108 فرع في جميع أنحاء أمريكا على الإغلاق، وذكر التقرير الذي نشر اليوم في صحيفة الديلي ميل أن الأسباب الرئيسية في الإغلاق تضخم تكاليف الغذاء والعمالة والخسارة الناجمة عن وباء كورونا، التي أثرت بالسلب في حركة سير العمل، ما أجبر مطاعم هارديز المملوكة لشركة ساميت ريستورانت هولدينجز على الإغلاق وسط تراجع أرباح الشركة، وقررت الشركة صاحبة الإمتياز غلق فروع ألاباما وفلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا وكانساس وميسوري ووايومنغ ومونتانا.
وفقًا للوثائق المقدمة إلى محكمة الإفلاس في كولورادو، فإن الشركة لديها أصول في الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح بين مليون دولار و10 ملايين دولار، وديون تتراوح بين 10 ملايين و50 مليون دولار، وبحسب ما ورد الأزمة كانت في ارتفاع تكاليف النقل والغذاء والعمالة، إلى جانب زيادة الإيجار.


Popeyes


سلسلة الدجاج الشهيرة Popeyes أعلنت إفلاسها هذا العام، السلسلة بدأت في عام 2018 بستة فروع حول منطقة برمنغهام، بعدها توسعت بـ 24 فرعًا في الجنوب، في مايو 2022، أجبرت المبيعات المنخفضة والتكاليف العالية وخسائر التشغيل صاحب الامتياز على إغلاق 10 مطاعم في ألاباما وتينيسي. في هذه الأثناء، تم إخلاء الوحدة الـ11 من قبل المالك، ما ترك الشركة مع 19 فرعًا فقط، وبعدها قدمت PCK طلبًا للإفلاس في مارس 2023.


Corner Bakery

بعد وصول عدد فروع السلسلة إلى 175 في عام 2019، تقلص إلى نحو 140 فيما بعد، إذ تضررت سلسلة المخابز بشدة من الوباء، ووفقًا لسجلات المحكمة، فإن الفروع غير المربحة "أثقلت كاهل الشركة"، ما أجبر شركة كورنر بيكري على التخلف عن سداد تسهيلاتها الائتمانية العام الماضي. كانت سلسلة المخابز تعمل على وضع خطة سداد مع المقرضين، عندما استحوذت شركة تسمى SSCP Management على ديون السلسلة. في ذلك الوقت، خطط SSCP لحجز الرهن على أصول Corner Bakery وحتى جدولة بيع الضمان، وهو ما أدى إلى تقديم Corner Bakery للإفلاس، كحماية ضد مصادرة الأصول.


هارديز


برجر كينج

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022