leftlogo

5 أخطاء عند تخزين البيض تسبب انتشار البكتريا والأمراض.. تجنبها!

A A A
البيض
أخطاء تخزين البيض
البيض كباقي الأطعمة نحتاج للحرص عند تخزينه، خاصة وأن تخزينه بشكل غير مناسب يؤدي لنمو البكتيريا ويتسبب في الإصابة بالأمراض المختلفة، لذا يجب توخي الحرص والحذر، وتجنب الأخطاء الخمسة التالية.

1- تجميد البيض

يفضل بعض الناس تجميد الأطعمة للحفاظ عليها أطول وقت ممكن لكن البيض سواء مطبوخ أو نيء غير مناسب للتخزين، فعند تجميد البيض النيء يتمدد السائل وقد تتكسر أو تتشقق البيضةمما يسمح للبكتيريا بالنمو، وقد يسبب لك التسمم الغذائي.
نفس الأمر مع البيض المطبوخ لا تجمده ولا تتركه في الثلاجة لفترة طويلة، مع العلم أن البيض المقلي أو المسلوق يبقي سليم صالح للأكل لمدة أسبوع فقط بعد الطهي.

2- ترك البيض خارج الثلاجة لفترة طويلة 

إذا تركت البيض على طاولة المطبخ لفترة طويلة، لا تتناوله قم برميه على الفور، لأن تركه لفترة طويلة يجعله يفسد دون أن تعلم، حتى عند طهيه لن تظهر عليه مظاهر الفساد.
وعند شراءك البيض قم بوضعه على الفور في الثلاجة ولا تضعه في باب الثلاجة لأن درجة الحرارة في باب الثلاجة تتغير كلما فتحتها وهذا يؤثر على سلامة البيض.

3- لا تستخدم البيض المكسور

أكثر الأخطاء شهرة تقع فيها ربات البيوت هو طهي البيض المكسور ولا تعلم أنه بمجرد كسر البيضة أو تشققها ودخول الهواء داخلها فإن البكتريا تنمو وتسبب بعض أعراض التسمم الغذائي ومشاكل صحية عدة، لذا لا تقومي بطهي البيض إذا أنكسر ولا تشتري بيضة متشققة، حتى لو كان الكسر صغيرًا.

4- غسل البيض

حتى لو كانت قشرة البيضة متسخة فلا تقومي بغسلها أبدًا، قد يؤدي غسل البيض إلى نمو البكتيريا، وعندما يتم غسل البيضة، يمكن امتصاص الماء داخل البيضة من خلال فتحات القشرة، علاوة على ذلك، لا يوجد سبب لغسل البيض، لأن كل بيضة لديها بالفعل طبقة واقية من الخارج.

5- شراء البيض الموجود خارج ثلاجة السوبر ماركت

عند شراء البيض من السوبر ماركت، لا تشتري البيض الموجود خارج الثلاجة، اختاري  البيض الموجود في ثلاجة المتجر، لأنها المكان الوحيد الذي يحفظ البيض ويحميه من انتشار البكتيريا وفساده.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022