leftlogo

5 أطعمة ومشروبات تضعف عظامك.. توقف عنها فورا

A A A
امرأة كبيرة في السن والزهايمر
العظام وتأثير الطعام عليها

لكي تحظى بحياة جيدة لابد أن تكون عظامك سليمة، حتى تستطيع أن تؤدي نشاطاتك اليومية بشكل جيد دون أي مشكلات صحية، خاصة العظام، لذا يجب أن تكون أطعمتك ومشروباتك جيدة للتمتع بصحة جيدة وعظام قوية.

وتحرص الأمهات منذ نعومة أظافر أطفالهن على تغذيتهم بشكل سليم، والحرص على تناول الحليب قبل النوم أو وقت الاستيقاظ قبل الذهاب إلى المدرسة، ووضع الخضروات الورقية في علب الغذاء الخاصة بهم، للحفاظ على صحة العظام، وحماية أطفالهن من الهشاشة وتزويد أجسامهم بالكالسيوم لبناء عظام قوية.

وإلى جانب ذلك تتجنب الأمهات الأطعمة والمشروبات التي تضعف من قوة عظام أبنائهن، ومن خلال السطور التالية نتعرف على بعض منها ـ وفقا لما جاء في موقع Webteb، المعني بالصحة والتغذية.


أطعمة تؤثر بالسلب على صحة عظامك


المشروبات الغازية وصحة العظام

تؤدي المشروبات الغازية إلى إلحاق ضرر أكبر بعظامك أكثر مما تعتقد، فهذه المشروبات غنية بحمض الفوسفوريك، ما يزيد من حموضة الدم؛ نتيجة لذلك يستخرج الجسم الكالسيوم من عظامنا لاستعادة مستويات الحموضة الطبيعية.

القهوة وصحة العظام

مثل المشروبات الغازية تماما، تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ما يجعلك أضعف، وحتى تحصل على عظام قوية يجب الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

كبد البقر

يعتبر الكبد أفضل مصدر لفيتامين A المشتق من الحيوانات، والمعروف أيضًا باسم الريتينول، والذي يساعد في علاج حب الشباب، وتحسين صحة العين، وتعزيز المناعة، ومن ناحية أخرى يعتقد الخبراء أن تناول الكثير من كبد البقر قد يضر العظام، حيث يمكن أن يزيد من نشاط تكسر العظام.

أطعمة بها صوديوم

يسبب الصوديوم تدهور عظامك مع تقدمك في السن ـ وفقًا للدراسات، حيث تفقد ما يقرب من 40 مجم من الكالسيوم مقابل كل 2300 مجم من الصوديوم تتناولها، وأفضل الطرق للحد من تناول الصوديوم هي تجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان، وإزالة الملح من طاولة المطبخ، والتوقف عن تتبيل الأطباق التي تحتوي على الكثير من الملح أثناء الطهي.

الجزر والبطاطا الحلوة


الجزر والبطاطا الحلوة من الخضروات الغنية بفيتامين أ غ، ويعتقد أنها تساعد الجسم على التخلص من الكالسيوم، وعند تناولها بكميات كبيرة قد تؤدي هذه الخضروات الصحية إلى إضعاف العظام، وتظهر الحسابات أن هذا الفائض يصل إلى حوالي 4 حبات بطاطس يوميًا و10-11 كوبًا من الجزر النيء يوميًا لفترة طويلة.

آلام العظام وتأثير االطعام عليها

أطعمة تسبب في هشاشة وضعف العظام تجنبها

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022