leftlogo

5 أنواع أسماك «خطر تاكلها» منها البلطي والماكريل.. «ممكن تموتك مليانة مواد سامة»

A A A
مطعم سمك في اسكندرية
أسماك خطر تناولها
يعلم الجميع أن السمك طعام لذيذ وصحي ، ولكن هناك أنواع من السمك التي تكون ضررها على الصحة أكبر من نفعها، في هذه السطور سوف نستعرض بعض أنواع الأسماك الذي لا يجب عليك أبدًا تناولها، أو تناول كميات قليلة منها، ولا ينصح الأطفال وغير البالغين تناول بعض أنواع من الأسماك مطلقًا، هذا التصنيف من الأسماك الخطرة جاء في تقرير لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ومنظمة والمنظمة البحرية الدولية IMO التابعة للأمم المتحدة.

1- سمك السلور المستورد

ينمو سمك السلور ليصبح حجمه كبير جدًا ولتسريع نموه يطعمه بعض المزارعين بعض الهرمونات خاصة الأنواع المستوردة من البلدان الآسيوية، وسمك السلور الذي ينمو طبيعي بدون هرمونات يكون صحي ومغذي وأقل خطر.

2- سمك الماكريل 

يحتوي لحم سمك الماكريل على الزئبق الذي لا يخرج من جسمه حتى بعض الطهي أو القلي العميق له ، بل يتراكم داخله ويسبب أمراض مختلف، ولكن الماكريل الذي يكون في المحيط الأطلسي أقل خطورة ويمكنك تناوله بأمان والتمتع بمنافعه، ومع ذلك فإن المعيار الشهري للماكريل هو 200 جرام للبالغين ومائة جرام واحد للأطفال.

3- سمك البلطي 

لا يحتوى سمك البلطي على الأحماض الدهنية الصحية، بل أن الدهون الضارة فيه أعلى كما هو الحال في شحم الخنزير تقريبًا ، ويؤدي استهلاك هذا النوع من السمك بكميات كبيرة، إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه لا يسمح لمرضى القلب أو الربو أو التهاب المفاصل تناول سمك البلطي.

4- ثعبان البحر

يحتوي ثعبان البحر على الكثير من الدهون، مما يسهل عليه التقاط وامتصاص الدهون والنفايات الصناعية والزراعية من الماء،كما أنه ملوث بكميات كبيرة من الزئبق، هذا لا يعني عدم تناله مطلقًا ولكن يجب تناوله بحصر، تبلغ النسبة الموصى بها، هي 300 جرام للبالغين و100 جرام للأطفال.

5- سمك التونة

يحتوي سمك التونة على نسب عالية من الزئبق، وخاصة التونة ذات الزعانف السوداء والزرقاء، كما أنه من النادر جدُا الحصول على تونة طبيعية نمت بدون هرمونات في المتاجر أو حتى بين التونة المعلبة، لأنها انقرضت تقريبًا، جميع التونة التي نناولها جاءت من المزارع التي يضعونها الهرمونات والمضادات الحيوية لتنمو بسرعة،  والمعيار الشهري لتناول التونة للبالغين مائة جرام فقط أما الأطفال فلا يجب يتناوله هذا النوع من السمك.


سمك البلطي


سمك التونة

our-delicious-fish-plate
سمك الماكريل
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022