leftlogo

5 حاجات هتلاحظها لو كلت شوفان يوميا.. غني بالألياف ومضاد للأكسدة

A A A
WhatsApp Image 2022-08-10 at 2.04.59 PM
شوفان

للشوفان استخدامات عديدة، ويدخل في الدايت، وينصح كثير من الأطباء وخبراء التغذية بضرورة تناول حبوب الشوفان في وجبة الإفطار، لفوائده التي لا تحصى، وإليك في السطور التالية ماذا سيحدث لجسمك إذا تناولت الشوفان يوميًا.


1- تحسين البشرة 

يعتبر الشوفان مادة مثالية لعلاج مختلف حالات التهاب الجلد مثل التهيج والأكزيما،  كما يساعد في الحصول على جلد صحي بفضل الخصائص الفريدة التي تميزه، واحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية مثل:
- الزنك الذي يعمل على تطهير البشرة وإزالة السموم والمركبات الضارة الأخرى منها، كما أن له دورا في تضييق المسام بشكل فعال.

- الحديد هو أحد العناصر الأكثر أهمية في تغذية وترطيب خلايا الجلد، فيما يقوم المنجنيز بمكافحة التورم والالتهاب، ويعزز تعافي الجلد بعد الجروح والكدمات والحروق والإصابات الصغيرة الأخرى، في وقت وجيز.
- المغنيسيوم.. يحافظ على معدل طبيعي للدورة الدموية، ويساهم بشكل ملحوظ في تجديد خلايا الجلد.


2-  مضادات للأكسدة 

الشوفان غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة في حالات الإصابة بالحكة والالتهاب وضغط الدم، كما يحتوي الشوفان على مادة البيتا جلوكان التي تخفض نسبة السكر في الدم، إذا تعزز تأثيرها بإضافة فيتامين C، لذا يمكن أن تجمع بين الشوفان والبرتقال في وجبة فطورك. 


3- تزويد الجسم بالطاقة

يقدم الشوفان طاقة أكثر للجسم، بفضل احتوائه على الكربوهيدرات.


4- خفض مستويات الكوليسترول 

يحتوي الشوفان على ألياف تسمى البيتا جلوكان، التي تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم، وبفضل حمض اللينوليك والألياف القابلة للتحلل الموجودة في دقيق الشوفان، فإنه يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول السلبي في الدم.


5- تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب 

الدهون الصحية الجيدة من مكونات الشوفان أيضا، وهذا ما يساهم في دعمه لخلايا القلب، وبفضل مضادات الأكسدة الموجودة في دقيق الشوفان، تقل احتمالات حدوث تلف في جدران الأوعية الدموية.

شوفان 

شوفان 

شوفان 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022