leftlogo

6 أطعمة تجنبها لو عندك التهاب مفاصل.. تسبب هشاشة العظام

A A A
أطعمة مرضى النقرس
أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل
"التهاب المفاصل" هو حالة صحية شائعة، تسبب آلام بالمفاصل والعظام وأجزاء الجسم الأخرى اعتمادا على النوع، وعلى الرغم من وجود قرابة 100 نوع إلا أن الفصال العظمي هو الأكثر شيوعا، ويصاب به قرابة 40% من الرجال و 47% من النساء.
وتظهر الأبحاث أن التدخلات الغذائية، مثل التخلص من بعض الأطعمة والمشروبات، قد يقلل من شدة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الالتهابي وهشاشة العظام، فضلا عن تحسين نوعية حياتهم بشكل عام.
فيما يلي 8 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل..

1- السكريات المضافة

يجب الحد من تناول السكر، خاصة إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، وتوجد السكريات المضافة في الحلوى والصودا والآيس كريم والعديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك العناصر الأقل وضوحا مثل صلصة الشواء.
وأشارت دراسة أجريت على 217 شخصا مصابا بالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى أنه من بين 20 طعاما، كانت الصودا المحلاة بالسكر والحلويات هي الأكثر شيوعا في تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

2- اللحوم الحمراء

تربط بعض الأبحاث تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بظهور الالتهاب، على سبيل المثال، تظهر الوجبات الغذائية الثقيلة في اللحوم المصنعة والحمراء مستويات عالية من علامات الالتهاب، ووجدت دراسة أجريت على 217 شخصا مصابا بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أن اللحوم الحمراء عادة ما تزيد من أعراض الالتهاب.

3- الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

الجلوتين هو مجموعة من البروتينات في القمح والشعير والجاودار، وتربطه بعض الأبحاث بزيادة الالتهاب وتشير إلى أن التخلص من الجلوتين قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل.
بالإضافة إلى ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

4- الأطعمة عالية المعالجة

عادة ما تكون العناصر فائقة المعالجة، مثل الوجبات السريعة وحبوب الإفطار والسلع المخبوزة عالية في الحبوب المكررة، والسكر المضاف والمواد الحافظة، سببا في تفاقم أعراض التهاب المفاصل.
وتشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغربية الغنية بالأطعمة المصنعة بشكل كبير قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، من خلال المساهمة في الالتهاب وعوامل الخطر مثل السمنة.

5- الزيوت النباتية 

قد تؤدي الأنظمة الغذائية الغنية بدهون أوميجا 6 والمنخفضة في دهون أوميجا 3، إلى تفاقم أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهذه الدهون ضرورية للصحة، ومع ذلك فإن النسبة غير المتوازنة من أوميجا 6s إلى أوميجا 3s في معظم الوجبات الغذائية الغربية قد تزيد من الالتهاب.

6- الأطعمة الغنية بالملح 

قد يكون تقليل الملح خيارا جيدا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، وتشمل الأطعمة الغنية بالملح "الروبيان والحساء المعلب والبيتزا وبعض الجبن واللحوم المصنعة" والعديد من العناصر المصنعة الأخرى.
ووجدت دراسة أجريت على الفئران، أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة في الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الملح مقارنة بالفئران التي تتبع نظاما غذائيا يحتوي على مستويات الملح الطبيعية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022