leftlogo

6 تركات هتخلي المخلل مقرمش.. «أهم حاجة التعقيم وبلاش الملح الخشن»

A A A
مخللات
المخللات

 

تعتبر المخللات من المقبلات التي يحبها كل المصريين تقريبا، فهي تعتبر السر وراء اكتمال الواجب’، وبدونها تشعر وأن الأكلة ينقصها شيئ، وإذا كنت من محبي صنع المخللات في المنزل فهناك بعض الإرشادات المهمة التي يجب وضعها بعين الاعتبار لصنع مخلل مقرمش وناضج بطعم شهي وهي كالتالي.

عدم اختيار الخضار المناسب

قبل تخليل الخيار، يجب اختيار النوع والحجم المناسبين، فلا تختار الخيار الكبير فهو مناسب للسلطة، أما بالنسبة للتخليل فالأصغر هو الأنسب، وهو سريع التخليل، وقد يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، وكذلك الأنواع الأخر من المخللات، تأكد من استخدام الأحجام الصغيرة فهي مناسبة للتخليل.

اختيار خاطئ للملح

أهم شيء في التخليل هو الملح أو المحلول الملحي، ولكن هناك خطأ دارج وشائع عند عملية التخليل، هو استخدام أي نوع ملح يقع بين يديك، فهذا قد يجعل المخلل بطعم مالح زيادة، فعند اختيار الملح استخدم الناعم الذي يذوب بسرعة في الماء، أو ملح التخليل، الذي يمكن شراءه من أي سوبر ماركت أو محل عطارة، ولا تستخدم إكلاقا الملح الخشن، الذي يتكدس في القاع ويجعل المخلل إما زائد الملح أو لاذع.

اختيار الخل الخاطئ

ثاني مكون مهم في عملية التخليل بعد الملح هو الخل، عند اختيار الخل، اختار النوع الذي يحتوى على منتج يحتوى على حموضة لا تقل عن 5٪، ويحتوى الخل الأبيض وخل التفاح على حموضة بنسبة 5٪ ، وكذلك الخل المقطر، فقط ضع في اعتبارك عدم إضافة الكثير من الماء، لأنه سيخفف الحموضة. 

عدم تعقيم برطمانات التخليل

يتطلب التخليل برطمانات نظيفة معقمة جيدًا، حتى لا يتعفن المخلل عند تركه لمدة التخليل الكبيرة التي قد تدوم إلى 3 أسابيع؛ وستخرج المخللات فاسدة وغير صالحة للأكل تمامًا، وهناك عدة طرق لتعقيم البرطمانات بشكل كامل، لكن كل الطرق تتبع نفس الخطوات؛ فقط اغسلها جيدًا بالصابون العادي والماء الساخن، وإذا كنت تستخدم غسالة أطباق، فما عليك سوى تشغيل الدورة بدون منظف الأطباق، ثم جففها جيدَا.

عدم إحكام غلق البرطمان بشكل صحيح

يمكن أن يكون تعقيم البرطمانات وإغلاقها أحد أكثر جوانب التخليل مهمة، تأتي المرحلة الأهم في إحكام إغلاق البرطمان، فهذا يعني أن المخلل يكون أكثر عرضة للتلوث الخارجي، مما يؤدي إلى إتلاف الخليط، مع مراعاة عدم إغلاقه أكثر من اللازم لترك مساحة من الهواء.

عدم إعطاء المخللات وقتًا كافيًا

في النهاية بعد أن فعلت كل الخطوات بالشكل الصحيح، تبقي أخر مرحلة، وهي إعطاء المخللات الوقت الكافي، وعدم فتح البرطمان قبل اكتمال عملية التخليل، اعتمادًا على نوع المخللات التي تصنعها، فقد يستغرق وقت الانتظار من بضعة أيام إلى عدة أسابيع أو شهرين، وإذا كنت تريد طعم المخلل المثالي، عليك أن تمنحه الوقت الذي يحتاج إليه. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022