leftlogo

7 استخدامات لـ«دبس العنب» داخل المطبخ «مش هتصدقها» ويُصنع منه «صوابع الطاقة»

A A A
العنب
دبس العنب

 

يستخدم دبس العنب كمحلي طبيعي، وهو نوع شائع من الصوصات الحلوة التي تنتشر في بلاد الشام خاصًة فلسطين ولبنان، كما ينتشر في اليونان وفرنسا وإيطاليا وتركيا، وكذلك في الدول الآسيوية، وقد تم استخدامه على نطاق واسع قبل أن ينتشر السكر الأبيض كما هو الآن.

ويدخل دبس العنب في صناعة الحلويات وتحلية البسكويت، كما أن له استخدامات علاجية وجمالية، حيث كان يتم استخدامه في حل المشكلات الصحية قديمًا في منطقة الشرق الأوسط، فكيف يصنع وما هي استخداماته المختلفة؟.

استخدامات دبس العنب في الطبخ

يستخدم دبس العنب في تحضير بعض التتبيلات والصلصات مثل الباربكيو، فهو ذو نكهة قوية ومميزة، كما يصنع منه بعض المشروبات الشعبية المنتشرة في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان، وهذه هي أهم استخداماته في العالم العربي.

صنع مشروب الجلاب

يعتبر مشروب الجلاب من المشروبات الشعبية المنتشرة في بلاد الشام، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة خاصة في الصيف، ويتم تحضيره عن طريق تخفيف دبس العنب بالماء، بحيث تعادل نسبة السكر العالي فيه.

تحلية طبيعية وصحية للمعجنات

يشاع استخدام دبس العنب في تحلية الحلويات والكعكات والكوكيز وغيرها، كبديل للسكر الأبيض، وهو الخيار الصحي الأمثل لمن يتبع الحميات الغذائية، ولا يريد استخدام السكر للتحلية.

سناك ألواح الجرانولا الصحية

تعد ألواح الجرانولا أو أصابع الطاقة هي بدائل صحي للسناك والحلويات التي يتناولها الصغار والكبار على حد سواء، ويتم تحضيرها عن طريق تحميص بعض الحبوب والمكسرات كالشوفان واللوز والجوز، وإضافة كميات صغيرة من دبس العنب كمُحل طبيعي، وهي حلوى صحية ذات سعرات حرارية قليلة.

فوائد دبس العنب الصحية

ولدبس العنب فوائد صحية لا تحصى فبحسب موقع "healthcentral" الطبي فإن دبس العنب يحتوى على الفيتامينات والمعادن الحيوية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد، وله فوائد صحيه عدة، بسبب احتواءه على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، كما أنه يساعد في علاج مشاكل الأمعاء والإمساك المزمن، وكذلك تقوية الأسنان والعظام بسبب احتواءه على الكالسيوم والحديد، كما أنه يقي من الأنيميا، ويخفف من حدة أعراض الطمث عند النساء.

lkl
دبس العنب
دبس العننب


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022