leftlogo

8 فوائد لـ«الشايوت».. يعالج الكبد ويكافح علامات الشيخوخة

A A A
Chayote
الفوائد الصحية لـ الشايوت

 

الشايوت هو نبات صالح للأكل ينتمي إلى الفصيلة القرعية، ينحدر أصله من وسط المكسيك وأجزاء مختلفة من أمريكا اللاتينية، ولكنه يزرع الآن في جميع أنحاء العالم، ويُعرف أيضًا باسم "اسكواش ميرليتون" أو "تشوتشو"، وهو يتمتع بفوائد صحية عديدة سنتعرف عليها من خلال موقع Healthline. 

الفوائد الصحية لـ نبات الشايوت:

1- غني بالمغذيات:

واحدة من أعظم سمات القرع هو محتواه الغذائي، حيث إنه يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية، فهو يحتوي على نسبة عالية من العديد من العناصر الغذائية، وخاصة حمض الفوليك (فيتامين B9)، بينما يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون.

2- يحتوي على مضادات الأكسدة:

 يحتوي على 4 أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، وهي مركبات موجودة في مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحمي من التلف الخلوي، ومضادة للالتهاب والإجهاد الجسماني، وتشير الأبحاث إلى أنه يحمل خصائص قوية مضادة للسرطان ومضادات للسكري.

3- يعزز صحة القلب:

المركبات النباتية منها الميريسيتين والألياف المختلفة الموجودة في الشايوت، تجعله خياراً جيداً لصحة القلب، وقد تعمل هذه المركبات على تحسين تدفق الدم مع خفض ضغط الدم والكوليسترول.

4- يسيطر على نسبة السكر في الدم:

يعتبر نبات الشايوت منخفضًا في إجمالي الكربوهيدرات، ويحتوي على الألياف القابلة للذوبان، مما قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يعمل على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات، مما يقلل من التحكم وإستجابة السكر في الدم بعد تناول الطعام، من خلال التأثير على الأنسولين.

5- يدعم الحمل الصحي:

 نجد أن حمض الفوليك أو فيتامين ب 9، ضروري لجميع الأشخاص، لكنه مهم بشكل خاص للحوامل أو اللائي يخططن للحمل، وخلال فترة الحمل المبكر يعمل حمض الفوليك على النمو السليم لدماغ الجنين والحبل الشوكي، وقد يلعب أيضاً دوراً في منع الولادات المبكرة.

6- قد يبطئ من ظهور علامات الشيخوخة:

تركز إحدى النظريات الرئيسية للشيخوخة على جزيئات تسمى الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلاياك، ويحتوي الشايوت على العديد من مضادات الأكسدة، بما فيها  فيتامين C، الذي قد يساهم في الحصول على بشرة شابة وتقليل علامات الشيخوخة الظاهرة.

7- يدعم وظائف الكبد:

مرض الكبد الدهني هو حالة تترسب فيها الدهون الزائدة في أنسجة الكبد، ويمكن أن تؤثر زيادة الدهون في الكبد على قدرته للعمل بشكل صحيح، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص القرع شايوت قد يحمي من تراكم الدهون على الكبد، وبالتالي يحتمل أن يعالج مرض الكبد الدهني.

8- يعزز الوزن الصحي:

هو منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما يساعد على إنقاص الوزن والحفاظ عليه من خلال مساعدتك على الشعور بالشبع لفترة أطول.



raw-green-organic-chayote-2021-08-26-16-20-36-utc
الشايوت
chayote-on-white-background-2021-09-03-19-06-58-utc
الشايوت من الداخل
fresh-vegetables-chayote-chuchu-in-the-indian-mar-2022-02-12-05-48-53-utc
نبات الشايوت












advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022