leftlogo

9 أخطاء نرتكبها عند طهي «السجق».. أبرزها «البطخ على نار هادية والزيت»

A A A
أخطاء طهي السجق
أخطاء طهي السجق

طهي السجق أمر معقد رغم سهولته، فهو لا يحتاج لكثير من الإضافات عند تحضيره، وهذه أشهر الأخطاء التي تجعل السجق لا ينضج من الداخل أو أن يجف ويفقد طراوته الشهية، الأمر ينطبق على السجق البلدي والسجق المدخن أو النقانق.

1- لا تطهو السجق وهو مجمد أو بارد

لا تطهو السجق أبدًا وهي مجمدة، حتى لو كنت مستعجل اتركها حتى تصبح بدرجة حرارة الغرفة، حتى لا تستغرق وقتًا أطول في الطهي، وهذا ينطبق على أي قطعة لحم، وعندما تستغرق وقت طويل على النار تفقد طراوتها وتفقد عصارتها التي تعطيها الطعم الجيد، كما أنها لن تطهو من الداخل بشكل جيد.


2- لا تستخدم الشوكة في تحريك السجق

لا تقطع الطبقة الخارجية الرقيقة من السجق ولا حتى وخزها بالشوكة، فهذا يجعل اللحم الداخلي والعصارة تتسرب للخارج، وتفقد تمسكها، استخدام ملقاط سيليكون لتحريك السجق داخل المقلاة عند الطهي بدلاً من الشوكة.

3- لا تطهو على  درجة حرارة عالية

إذا قمت بطهي السجق على درجة حرارة عالية جدًا، فإنك تخاطر بحرق الجزء الخارجي وعدم نضجها من الداخل، بدلُا من ذلك قم بطهيها على درجة حرارة منخفضة في البداية ثم رفع درجة الحرارة بالتدريج حتى تنضج بالكامل، الأمر نفسه ينطبق على طهيها على الشواية، قم بوضعها على النار غير المباشرة منخفضة، ثم تحريكها على النار المرتفعة.

4- لا تضع السجق في الفرن

وضع السجق في الفرن مجازفة حقيقية، قد تعتقد بأن وضعها في الفرن يوفر الجهد ولكن هذا يجعل من الصعب التحقق من مدى نضجها، وإذا قررت وضعها لفترة طويلة فسوف تجف.

5- لا تقلي السجق في الزيت

يحتوى السجق على كمية كبيرة من الدهون، وعندما تضيف الزيت إلى السجق وقليه فإن ذلك يؤدي إلى زيادة كبيرة في الدهون والسعرات الحرارية والدسامة غير المحببة.

6- الطبخ السجق في مقلاة جافة

رغم أننا نوصيك بعدم قلي السجق في الزيت، فهذا لا يعني أنه عليك قليه في مقلاة جافة تمامًا، بحجة أن السجق سوق يخرج دهون تساعد في القلي، وهذا غير صحيح، القلي في مقلاة جافة يؤدي إلى حرقه، أو تسرب كل الدهون من داخل السجق ويصبح جاف، بدلًا من ذلك أضف قليل من الدهون أو الماء أو كليهما إلى المقلاة للحصول على قلاية رطوبة.

7- لا تزاحم المقلاة بالسجق

لا تكديس المقلاة بالسجق أو أي طعام أخر، وهي واحدة من أبسط قواعد الطهي، فعندما تكون المقلاة مكدسة بالطعام  فإن الحرارة تعلق تحت الطعام وتتسرب الرطوبة من الطعام لأعلى  ولن يتم طهيه بشكل مثالي. وتكون  جافة أو غير المطبوخة بشكل متساوٍ.

8- الإفراط في طهي السجق

سواء كنت تطبخ السجق على نار هادئة على الموقد أو الشواية، فلا تفرط في الطهي، ولا يجب طهي السجق على نار هادية حتى النهاية، فهذا يجعل السجق يمتص كل الدهون والعصارة الداخلية وجفافها، الأفضل قم ببدء طهي السجق على نار هادئة في البداية ثم قم برفع النار لضمان نضجها. 

9- تناول السجق فور طهيه

 اترك النقانق الخاصة بك ترتاح لمدة أربع إلى خمس دقائق قبل تقطيعها أو تناولها، حتى لا يجف ويكون مذاقه غير مستساغ، اتركه يرتاح حتى تتسرب الرطوبة والسخونة ليستكمل عملية نضجه الداخلى والتوابل داخل السجق ويكون طري ناضج بشكل كامل وذو مذاق أكثر دسامة.

s
سجق

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022