leftlogo

تعالى أقولك.. "البيتزا" اختراع فرعوني.. كيف بدأت أشهر أكلة في العالم؟ (فيديو)

A A A
بيتزا
بيتزا

اكتب (صواب) أو (خطأ): "البيتزا اختراع إيطالي." (    )


خطأ! فبالرغم من أن البيتزا مرت بذروة مراحل تطورها في إيطاليا عبر قرون من الزمان، إلا أن أصولها لا تعود للحضارة الإيطالية على الإطلاق، بل أن وراء القصة أسرار وتفاصيل عديدة وتاريخ يمتد لألاف السنين، ستفاجأ بلا شك حين تعرفه.

 


إيطاليا عملت إيه بالظبط؟
الملك أمبرتو الأول وزوجته الملكة مارغريتا


ظهرت البيتزا بالشكل الذي نعرفه اليوم في القرن الـ18 في مدينة نابولي الإيطالية حين ابتكروا وصفتها من العجين والطماطم والزيت والثوم والأنشوجة بهدف توفير وجبة شعبية بسيطة ولذيذة تناسب سوء الأحوال الاقتصادية وقتها، ومع الزمن ازدادت الوجبة شعبية أكثر فأكثر حتى أصبحت وجبة مفضلة لدى الطبقة الأرستقراطية، حتى أن بيتزا المارغريتا -الأشهر اليوم بين أصناف البيتزا المختلفة في العالم- نالت هذا الاسم سنة 1861 نسبة للملكة مارغريتا ملكة إيطاليا وزوجة الملك أمبرتو الأول، وهذا لأنها كانت فطيرة البيتز المفضلة لديها.

 


أول محل بيتزا في نيويورك

وعند هجرة الجاليات الإيطاليا العريضة للولايات المتحدة الأمريكية في مطلع القرن الـ20، تم افتتاح أول مطعم بيتزا في الولايات المتحدة في نيويورك عام 1905 وانتشرت البيتزا هناك، ومن بعدها سريعًا للعالم كله.


مفاجأة البيتزا اختراع فرعوني
أفران الفوكاشيا في الحضارة الإغريقية


ولكن للبيتزا؛ أو بالأحرى فطائر العجين المفتوح تاريخ عريض يمتد لألاف السنين قبل تلك الأحداث؛ فقد كانت البيتزا الأولية منتشرة في الحضارة الرومانية، ومن قبلها في الحضارة الإغريقية حيث كانت تصنع في الأفران بطريقة تشبه الفوكاشيا الموجودة اليوم، ولكن الأصل كان مصريًا خالصًا؛ حيث ظهرت في رسومات المعابد المصرية القديمة تحضير المصريين القدماء لفطائر الخبز المفتوح ذات الإضافات فوق السطح، وبهذا للمفاجأة نرى أن البيتزا في الأصل اختراعًا مصريًا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022