leftlogo

من قلب المغرب العربي

طريقة عمل شوربة الحريرة من مطبخ Food Today (فيديو)

A A A

 

شوربة الحريرة المغربية أكلة غنية بالعناصر الغذائية وطبق أساسي على كل سفرة فى دول المغرب العربي.. وفى السطور التالية نقدم لكم طريقة عمل شوربة حريرة من مطبخ Food Today.



مدة التحضير: 50 دقيقة
تكفي: 4 أفراد


مقادير شوربة الحريرة من مطبخ Food Today


2 ملعقة كبيرة زيت 
250 جرام لحمة مكعبات صغيرة 
100 جرام حمص منقوع 
100 جرام عدس أسمر
1 حبة بصل مقطعة مكعبات 
رشه حبهان 
ورقة لورى  
رشة فلفل أسود
1 عود قرفة خشب 
1 ملعقة زنجبيل جاف مطحون 
2 ملعقة معجون طماطم 
1 كوب عصير طماطم 
200  مللي مياه ساخن 
3 ملعقة كزبرة خضراء فريش
2 ملعقة بقدونس أخضر فريش 
1 ملعقة صغيرة ملح  
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود 
نصف كوب شعرية 


طريقة عمل شوربة الحريرة من مطبخ Food Today  :


- فى حلة على النار يتم وضع الزيت حتى يسخن ثم نضيف مكعبات اللحمة وتأخذ صدمة حتى يتغير لونها.
- نضيف مكعبات البصل على اللحمة ونقلبهم سويا حتى يذبل البصل ثم نضيف ملعقتي معجون صلصة الطماطم ونقلب.
- نضيف على المكونات السابقة الحمص المنقوع مسبقا ونقلبهم جيدا، ثم نضيف كوب عصير الطماطم والمياه الساخنة ونتركهم يغلوا سويا ثم نضيف العدس الأسمر.
- نتبل الشوربة بورق اللورى والحبهان وعود القرفة الخشب ونتركها تغلي ثم نضيف نصف كوب الشعرية.
- نضيف باقى توابل الشوربة الزنجبيل المطحون والملح والفلفل الأسود ونقلبها جيدا ثم نضع الكزبرة الخضراء والبقدونس.
- نتركها على النار حتى تمام نضج كل مكوناتها وتغرف فى بولة الشوربة الخاصة بالتقديم.

 

ما لا تعرفه عن شوربة الحريرة المغربية

شورية الحريرة المغربية ضيف أساسي على موائد دول المغرب العربي وخاصة الجزائريين والمغاربة وتقدم كطبق جانبي، وما يمكن أن توصف به أنها شوربة مغربية أصيلة بامتياز.
واختلف المؤرخون على أصلها فبعضهم قال إنها من أصل أمازيغي والآخر يرجح أنها من أصل أندلسي، ووجدت قبل مئات السنين، إلا أنها عرفت تطورات عدة حتى أصبحت كما هي عليه الآن، وتختلف من منطقة إلى أخرى، فهناك الحريرة الفاسية «مدينة فاس»، وهناك الحريرة المراكشية «مدينة مراكش»، والوجدية «مدينة وجدة» وغيرها.
يمكن تقديم شوربة الحريرة مع تقديمات مختلفة كثيراً فمثلا المغاربة يقدمون شوربة الحريرة على موائدهم مع التمر أو البيض أو «الشباكية المغربية»، وفي بعض المناطق تقدم مع الخبز الساخن.
وللشوربة حضور قوي خصوصا في شهر رمضان المعظم حيث لا تكاد تخلو مائدة مغربية في رمضان من «الحريرة»، فهى تشكل أهم أسس المائدة الرمضانية وأحد ركائزها فى كل دول المغرب العربي، حتى أنها تقدم صدقة لبعض المحتاجين والفقراء، لكن هذا لا يعني أن الحريرة تكون غائبة في الأشهر الأخرى، فهي حاضرة دائما، فالحريرة كانت وما زالت تقدم في بعض الأعراس كوجبة فطور للضيوف.
مطاعم ومحلات تقدم الحريرة في بعض المطاعم والمحلات الخاصة، وذلك خلال شهر رمضان وغيره، إلا أنها تعرف إقبالا خاصا وحافلا خلال شهر رمضان، وتقدم الحريرة في وعاء دائري يسمى «زلافة»، وتختلف نقوشه وأشكاله وألوانه من منطقة إلى أخرى. 
وتعد الحريرة المغربية من أكثر الشوربات ثراء غذائيا وتنوعا في مكوناتها، وهي وجبة متكاملة؛ خاصة في رمضان بعد يوم طويل من الصيام، وتحوي الحريرة بروتينا حيوانيا ونباتيا وكميات كبيرة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، ب، ومعادن، مثل: الحديد والفوسفور والكالسيوم، وتشتمل أيضا النشويات والدهون المشبعة، ولذا فهي غنية بالسعرات الحرارية، ويعطي الطبق الواحد من الحريرة 400 سعرة حرارية، فقليلها مفيد، وكثيرها ضار، وينصح الأطباء بأن الأسلوب الأمثل في إعداد الحريرة؛ هو استعمال اللحوم قليلة الدهن، مع استبدال الزبدة والسمنة بزيت الزيتون.

 


shor3
طريقة عمل شوربة حريرة من مطبخ Food Today

shor2
شوربة حريرة من مطبخ Food Today
shor4
شوربة حريرة مقدمة فى زلافة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022