leftlogo

أسهل الطرق لزيادة حليب الأبقار.. السر في الأعلاف المركزة والمكملات والمياه

A A A
420222412580499914655
حليب
الحليب من أهمّ منتجات الأبقار، لذلك يجب تقديم أفضل علف لزيادة حليب الأبقار، فالعناية الكاملة وتقديم أفضل أنواع العلف وأكثرها قيمة غذائيّة يعتبر عاملًا أساسيًّا في زيادة الانتاج والحصول على أوفر إنتاج.

الأعلاف المركّزة لزيادة حليب الأبقار


تتضمّن هذه الأعلاف أكثر المواد الّتي تمتلك نسبة عالية من الطّاقة والبروتينات، حيث يعتبر العلف المركّز أفضل علف لزيادة حليب الأبقار، بالإضافة إلى أنواع أخرى مساعدة في هذا المجال.

ويمكن تقسيم مكوّنات هذا النّوع من الأعلاف كما يلي: مصادر الطّاقة المتنوعة، على سبيل المثال حبوب الذّرة، والشّعير، وثفل الحوامض، وثفل الشمندر بعد تجفيفه. مصادر البروتينات، مثال ذلك الحبوب البقوليّة (الفول والجلبانة)، والنّخالة، وأنواع الكسب المختلفة مثل القطن، والصّويا. الأعلاف المركّبة في المعامل وهي عبارة عن خليط من الأعلاف المركز.

الأعلاف الخشنة لزيادة حليب الأبقار


تحتوي هذه الأعلاف على نسبة مرتفعة من الألياف، ويلاحظ وجود علاقة وطيدة بين عدد الأبقار والمساحة المخصّصة لها من الأعلاف الخشنة.

حيث يجب تخصيص ما يعادل هكتار واحد من الأرض المنتجة للعلف الخشن لكل 4 بقرات حلوب
.
ومن أجل الحصول على القيمة الغذائيّة الأفضل لهذا النّوع من العلف، يجب أن نراعي عدّة جوانب، نذكر منها:
عمر النبات: يؤثر وقت جني النبات على قيمته الغذائيّة، فمن الملاحظ أنّ تقدّم نضجه يفقده ليونته بسبب تراكم الألياف داخله، وتتزايد نسبة اللنين فيه.

واللنين عبارة عن مادّة غير قابلة للهضم من طرف الأبقار. وبالتّالي يمتلك النبات أو الكلأ الفتي وحديث النّمو قيمة غذائيّة أعلى، وكميّة طاقة أفضل.

وتعدّ بداية ظهور براعم الزّهور في النّباتات البقوليّة، وبداية تشكّل الزّهور عند النجيليّات أفضل مرحلة لحصاد النبات واستخدامه كعلف للأبقار.

حصاد الكلأ في الوقت المناسب: وذلك لضمان الحصول على أعلى قيمة غذائيّة منه. وينصح بتجفيف قسم منه لتغذية الأبقار في فترة الجفاف.

وتعتبر القيمة الغذائية للكلأ المجفّف مرهونة بجودة الكلأ الأخضر الّذي تحضّر منه، علاوةً على ذلك فهو مرهون بطريقة التخزين وجودته.

السيلاج لزيادة حليب الأبقار وهو العلف النّباتي الأخضر الّذي يحفظ عن طريق تخميره بعد تقطيعه وتخزينه ضمن بيئة مغلقة كليًّا. حيث تحصل تفاعلات بكتيرية لا هوائيّة ينتج عنها زيادةً في حموضة العلف، مما يسهم في منع فساده، وإمكانيّة تخزينه لفترة طويلة. وتستخدم الذرة الخضراء والحشائش والبقوليات وغيرها في تصنيعه، كما أنّه يصنّع من مخلّفات تصنيع الأغذية، مثل بقايا البازلّاء والشّمندر.

استخدام المياه لزيادة حليب الأبقار


تعتبر المياه أساسيّة للأبقار الحلوب، فهي تستهلك كميّة كبيرة منها، تتراوح ما بين 60 و100 لتر يوميًّا للبقرة الواحدة.

وأثبتت الدّراسات أنّ الماء يدخل بنسبة 87% من مكوّنات الحليب، وتتزايد حاجة البقرة الحلوب للمياه مع ارتفاع درجة حرارة المناخ، وتزايد كميّة الحليب المفرز. ولابدّ من مراعاة بعض الأمور عند تقديم المياه للأبقار، على سبيل المثال، يجب أن تكون مياهًا نظيفة، وخالية من الأوساخ، وأن تقلّ نسبة الملوحة فيها عن 1 غراماً في كل 1 لتر، علاوةً على ذلك يجب أن تكون حرارتها معتدلة.

المكمّلات المعدنيّة والفيتامينات لزيادة حليب الأبقار
يحتاج جسم البقرة إلى كثير من هذه المكوّنات، مثال على ذلك، نذكر حاجته إلى الكالسيوم، والزّنك، والماغنيسوم، والصوديوم، والنحاس، بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمها إلى أنواع كثيرة من الفيتامينات الّتي لا يمكن إنتاجها داخلها، مثل فيتامين A، وفيتامين D. ومن المهمّ جدًّا منح الأبقار أعلافًا تحتوي فيتامينات وأملاح معدنيّة كافية، لتقويّتها وإمدادها بالطّاقة اللازمة في سبيل الحصول على أعلى انتاج من الحليب.

4202217134159936525760

520222235919599094666

Image1_5202230020376497836-4202228212734351504692



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022