leftlogo

«ألبانيا» تخطط لزيادة صادرات الفاكهة لمليار يورو

A A A
frida-krifcac
وزيرة الزراعة فى ألبانيا Frida Krifca

أعلنت Frida Krifca، وزيرة الزراعة الألبانية، أنها تتطلع إلى مضاعفة صادراتها من الفواكه والخضروات الطازجة إلى دول أوروبا الغربية.

 

وقالت الوزيرة إن الحكومة تعمل على عدد من السياسات لدعم قطاع الفاكهة والخضروات، الذي يمثل 20% من الناتج المحلي الإجمالي لألبانيا، و 40% من العمالة، وتشمل هذه السياسات تقديم المساعدة المباشرة للمزارعين وتحفيز إنشاء سلسلة القيمة. 

خطة لزيادة الصادرات


الأراضي الزراعية في ألبانيا


وأوضحت «Krifca» أن الهدف هو زيادة قيمة صادرات الفاكهة والخضروات من 400 مليون يورو حاليًا سنويًا إلى حوالي مليار يورو بحلول عام 2025.


وأضافت: «نتميز بالمناخ الأمثل الذي يسمح لنا بالعمل الجيد في مجال الإنتاج المبكر، وتكمن قوتنا في انتاج الحمضيات، التي نزرعها في المناطق الحدودية حيث يوجد حوالي 400-500 هكتار من الإنتاج، والآن أيضًا فاكهة الكيوي التي تزرع في المناطق الوسطى من البلاد».

14 شركة ألبانية في معرض Fruit Attraction


مزارع البلاد 


وفي وقت سابق، شاركت 14 شركة ألبانية في معرض Fruit Attraction التجاري الذي أقيم في شهر أكتوبر في العاصمة الإسبانية مدريد، حيث كانت ألبانيا الدولة الشريكة الرسمية للمعرض.


وخلال الحدث، عقدت الوزيرة اجتماعًا مع نظيرها الإسباني لويس بلاناس لمناقشة سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.


من جهته، قال «Pellumb Qosej»، أحد كبار الخبراء في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة وترويج الصادرات، إن القطاع الزراعي في ألبانيا شهد نموًا ثابتًا في السنوات الأخيرة، مع توجيه الإنتاج بشكل متزايد نحو الصادرات.

القطاع الزراعي في ألبانيا





مزارعون في ألبانيا يباشرون عملهم


ويعد القطاع الزراعي من القطاعات الاقتصادية الهامة لدولة البانيا، إذ تعد من أقدم الأراضي الزراعية في أوروبا، ووفرت الدولة على مدار النصف الثاني من القرن الماضي الكثير من الإمكانيات والدعم، ما أدى إلى تنمية حقيقية واستصلاح الأراضي وتحسين التربة والري.


ويعتبر «القمح والذرة والشمندر السكري والبطيخ» من المحاصيل الزراعية الرئيسية بالإضافة إلى محاصيل التفاح والخوخ والعنب والجوز والنباتات العطرية، كما يتم زراعة ثمار الحمضيات على الساحل الجنوبي، وكذلك «التين و الزيتون» في حالة وجود ري كاف، وتحتل البانيا مركزًا متقدما عالميا في إنتاج زيت الزيتون.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022