leftlogo

إحياء التراث وتكريم الإنسانية".. بنك الطعام المصري يطلق «تكية المحروسة» لتوفير 68400 وجبة شهريا للأسر الأكثر احتياجا

A A A
تكية المحروسة
إحياء التراث وتكريم الإنسانية".. بنك الطعام المصري يطلق «تكية المحروسة» لتوفير 68400 وجبة شهريا للأسر الأكثر احتياجا
 كشف بنك الطعام المصري، عن إطلاق "تكية المحروسة"، وهو عبارة عن مطبخ منتقل لتوزيع وجبات ساخنة في ميادين مصر، وذلك لتوفير الغذاء للأسر الأكثر احتياجًا، وذلك ضمن استراتيجية بنك الطعام التي تستهدف الوصول لأكبر عدد من المستحقين في جميع أنحاء الجمهورية، سعيًا لتعزيز الروح الإنسانية والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

من "التكية العثمانية" إلى "تكية المحروسة".. جسر العطاء يمتد عبر العصور


يعود أصل فكرة "التكية" إلى العصر العثماني، حيث كانت تمثل مكانًا مخصصًا لتوزيع الطعام مجانًا للفئات المحتاجة والمتعففة وغيرها من الناس.

وكانت التكية المصرية في الحجاز واحدة من أبرز هذه التكيات، حيث تم تأسيسها في عام 1823 بواسطة الخديوي محمد علي، في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مما يؤكد دايمًا على دور مصر في تقديم العون والكرم، ولاسيما في ظل الحالات الاقتصادية الصعبة التي كان يعانيها الكثير من الفقراء في مكة، الذين كانوا يعتمدون على مساعدات التكية المصرية على مدار العام، مع زيادة عدد الوجبات المقدمة خلال شهر رمضان.

"العودة إلى الجذور"...بنك الطعام المصري يعيد إحياء "تكية المحروسة" لتلبية الاحتياجات الأساسية للمحتاجين




استلهم بنك الطعام المصري فكرة إعادة إطلاق "تكية المحروسة" بهدف تلبية الحاجات الأساسية والإنسانية للمحتاجين، وتخفيف العبء المالي المتعلق بتأمين الغذاء للفئات المحتاجة بشكل دائم.

ويقدم البنك وجبات يومية مجانية على مدار العام، بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية وتحسين الصحة للمستفيدين، وذلك لتعزيز المناعة والحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بنقص التغذية.

تحقيق الأمن الغذائي

 وأكد محسن سرحان، الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، على أن استراتيجية البنك تهدف إلى تنويع الأنشطة والبرامج المختلفة لمعالجة قضية الإطعام وتأمين الغذاء الصحي للمستحقين من جميع الفئات.

وعبر سرحان عن ثقته في أن "تكية المحروسة - المطبخ المنتقل" ستحقق أهدافها من خلال توفير وجبات غذائية ساخنة للمستحقين في جميع أنحاء البلاد، باستخدام قاعدة بيانات البنك التي تضم معلومات عن العديد من المستحقين والفرق التطوعية للمساهمة في هذا الجهد.

 كما أشار إلى التعاون الوثيق مع الجمعيات الشريكة ذات الصلة بأنشطة البنك لتحسين الحالة الصحية للمستفيدين وتلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية، بهدف تحقيق الأمن الغذائي المستدام.

توفير أكثر من 68,400 وجبة شهريًا في 16 محافظة

يأتي تنفيذ بنك الطعام المصري لـ" تكية المحروسة-المطبخ المنتقل" لمساعدة وتسهيل حياة المستحقين، عن طريق تقديم وجبات طعام ذات تغذية صحية، بهدف تلبية الاحتياجات الغذائية للأسر ذات الحاجة الماسة، ولاسيما أن تكية المحروسة تسعى لتقديم أكثر من 68,400 وجبة شهريًا عبر 16 محافظة على مستوى الجمهورية بما في ذلك محافظات القاهرة، الجيزة البحيرة، الدقهلية، الغربية، المنوفية، الشرقية، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، أسوان، الغربية، المنوفية، البحر الأحمر، سوهاج، قنا.

يتم توفير المواد الغذائية الجافة للجمعيات الشريكة، لتجهيز الوجبات في المطابخ الخاصة بتلك الجمعيات، وتشمل الوجبة العناصر الاساسية (أرز أو مكرونة، لحوم أو دواجن، خضروات)، ويتم تعبئة وتغليف الوجبات، للبدء في تسليمها للأسر المستحقة من خلال منفذ تم اعداده خصيصاً لمرحلة التوزيع، على الفئات المختلفة التي تشمل المرأة المعيلة، كبار السن، حالات العجز والاعاقة، الطلبة الوافدين، وعابري السبيل.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022