leftlogo

إطلاق 5 مشاريع زراعية وغذائية في مؤتمر المناخ بتمويلات خضراء

A A A
830
برنامج نوفي

مع اقتراب مؤتمر المناخ تستعد الحكومة المصرية لتوقيع عدد من التمويلات الخضراء منخفضة التكلفة لـ 9 مشروعات في مجالات المياه والغذاء والطاقة، باستثمارات نحو 15 مليار دولار، وذلك خلال مؤتمر المناخ مؤتمر المناخ COP27 الأسبوع المقبل خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري.


الأمن الغذائي والزراعي

وتسعي الحكومة في الاستثمار في 9 مشاريع خلال المرحلة المقبلة، من بين تلك المشاريع 5 مشاريع في مجال الأمن الغذائي والزراعي، والذي يعد محور اهتمام مؤتمر المناخ، لتحفيز الزراعة المستدامة، وزيادة الاستثمارات في مشروعات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، بما يعزز قدرة الدول على الصمود ومواجهة التحديات التي تحول دون تحقيق التنمية.


ويتم العمل من خلال مؤتمر المناخ عبر منهج التمويل المختلط في إطار منصة مصر للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي"، والتي تتضمن العديد من المشروعات الأخرى، من بنيها 3 مشروعات بقطاع الري والموارد المائية، ومشروعاً ضخماً في مجال الطاقة.

شركاء التنمية

ويهدف برنامج "نوفي" لتحفيز التحول الأخضر وفق منهج متكامل متعدد الأطراف مع شركاء التنمية، وهم صندوق أبوظبي للتنمية، وصندوق أفريقيا ومجموعة بنك التنمية الأفريقي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وسيتي بنك، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، وتحالف جلاسجو المالي GFANZ، وبنك إتش إس بي سي – مصر، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والصندوق الكويتي للتنمية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، والأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.


منصة نوفي

المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي"، والذي تم إطلاقه تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، ويضم عدد من مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية في مجالات المياه والغذاء والطاقة.


والبرنامج يستهدف من خلال التعاون مع شركاء التنمية والقطاع الخاص توفير التمويلات التنموية والدعم الفني والمنح وآليات التمويل المبتكر التي تحفز القطاع الخاص على ضخ الاستثمارات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022