leftlogo

إنفوجراف| الرزق صياد.. 2 مليون طن إنتاج و42 ألف عامل في «بحيرات السمك»

A A A
مشروعات الاستزراع السمكى
مشروعات الاستزراع السمكى

يبلغ حجم إنتاج مصر من الأسماك سنويا ما يقرب من 2 مليون طن ،وتستهدف الدولة رفع حجم الإنتاج ليصل إلى 3 مليون طن سنويا خلال الأعوام القليلة المقبلة، ويبلغ عدد العاملين بحرفة الصيد بمصر نحو 42 ألف صياد في المزارع والبحيرات المختلفة.




بحيرات السمك
هناك ما يقرب من 9 بحيرات منتجة للأسماك بمصر ما بين طبيعية وصناعية ،وعلى رأسهم بحيرات المنزلة وناصر والبرلس ،وتنتج ما يزيد عن 300 ألف طن من الأسماك سنويا.




بحيرة البرلس

تقع في محافظة كفر الشيخ ،وتبلغ مساحتها ما يقرب من 103 ألف فدان ،ويمثل حجم إنتاجها سنويا من الأسماك ما يزيد عن 59 ألف طن سنويا ،وتنتج سمك البلطي وقشر البياض.

بحيرة ناصر

تعتبر أكبر بحيرة صناعية على مستوي العالم وتقع بمحافظة اسوان ،ويبلغ طولها 500 كيلو متر ،ويترواح حجم انتاجها ما بين 25 إلى 30 الف طن سنويا ،وتنتج  أسماك البلطي وقشر البياض وأسماك راية.

بحيرة المنزلة
تبلغ مساحة البحيرة 150 ألف فدان ،وتنتج ما يقرب من 82 ألف طن سنويا من أسماك البلطى والقراميط والبوري .

 



مشروع غليون 

تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع «غليون» للاستزراع السمكي في عام 2017 ،ويساهم هذا المشروع في توفير ما يقرب من 75% من احتياجات السوق المحلى، ويقع في محافظة كفر الشيخ على مساحة 20 ألف فدان.

وينتج المشروع الأسماك مثل الجمبري وكذلك البوري ،ويصل حجم الإنتاج إلى ما يقرب من 5000 طن سنويا من الجمبري وما يقرب من 3000 طن من الأسماك..

ترتيب مصر

تحتل مصر المرتبة الأولى افريقيا في مجال الاستزراع السمكي بينما تحتل المرتبة الثامنة عالميا ،وذلك وفقا لأخر إحصائية لعام 2019.

ومن أهم دول العالم في مجال الاستزراع السمكي :الصين والهند وإندونيسيا والولايات المتحدة الامريكية.

 

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022