leftlogo

إنفوجراف| خلطة «أبو عوف».. رحلة براند «AUF» من تجارة التمور لـ«صناعة البُن»

A A A
ابوعوف
ابو عوف


إنتاج 700 صنف من المكسرات والقهوة والمأكولات الصحية والمجففة

 

مليار جنيه مبيعات في 2021..و5 ملايين دولار استثمارات أولية لإنشاء مصنع بالإمارات فى 2023


الاستحواذ على شركة لمنتجات السناكس.. وإنشاء مصنع لإنتاج القهوة سريعة التحضير فى 2022


طرح 49% من أسهم  الشركة بالبورصة وتوقعات بأن تصل قيمته إلى 200 مليون دولار 


 

بات «أبو عوف» أشهر براندات تجارة وتوزيع القهوة فى مصر والعالم العربى ودول أوروبية، ولكن ما لا يعرفه كثيرون أن تاريخ عائلة عوف في التجارة، يعود إلى الخمسينات في مجال التمور وجوز الهند و تجارة بعض السلع البسيطة، التى كانت متاحة للتجار وقتها حيث بدأت عملها من خلال الجد الأكبر بنشاط الاستيراد وتوريدات الجملة لمنتجات المكسرات والفواكة المجففة والتمور بمحافظة بورسعيد عام 1940.

الجيل الرابع لـ «أبو عوف»
فى عام 2010 قرر الجيل الرابع من عائلة عوف تأسيس علامة تجارية تحت اسم «أبو عوف»، التى تمتلك حالياً ما يَقرب من 700 صنف متنوع من المكسرات والقهوة والمأكولات الصحية والمجففة المختلفة ،ليحصل اسم «أبو عوف» على ثقة كبيرة فى السوق خلال فترة قصيرة ، كما تمتلك العائلة مصنعا للحلويات بمدينة السلام، وينتج المعمول والزبدة ومنتجات مختلفة من التمور.




في عام 2010 تم تأسيس شركة «أبو عوف» بشراكة الإخوة الثلاث أحمد و محمد وأيمن أبو عوف ،باستثمارات بلغت 500 ألف جنيه بدعم مالى من شركة «سامو للتجارة» المملوكة للعائلة والمالكة للعلامة التجارية «أبو عوف»، المورد الرئيسى للمنتجات التى تُطرح فى فروع أبو عوف.

وتعتبر العلامة التجارية «أبو عوف» من أكبر الشركات المتخصصة في تقديم منتجات غذائية صحية ومكسرات بجودة عالية، وتمتلك في مصر أكثر من 180 فرعا وأكثر من 1000 مستودع، موزعة على 10 محافظات بالإضافة إلى أسطول سيارات توزيع عددها 150 سيارة ، ويبلغ عدد العاملين فى الشركة حوالى 1600 عامل من بينهم %25 سيدات.




التحليق خارجا
وتصدر شركة AUF المالكة لشركة الصناعات الغذائية الصحية «أبو عوف» منتجاتها إلى عدد كبير من الدول الأوروبية مثل إنجلترا وبلجيكا وألمانيا وهولندا ، وكذلك الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الصين، وماليزيا وهونج كونج ودول الخليج العربي وليبيا وفلسطين.

مصنع للقهوة
افتتحت شركة أبو عوف في أغسطس 2021 أحدث مصانعها لإنتاج القهوة بمدينة العاشر من رمضان، بطاقة إنتاجية قدرها 20 ألف طن سنويا بتكلفة 75 مليون جينه، والذى يعد أحد أكبر مصانع القهوة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحته 8 آلاف متر، لتصنيع القهوة بمختلف النكهات، وقبلها بعام تم الاستحواذ على شركة «المتحدة لصناعة البن» عام 2020 والتى كانت تتولى عملية التصنيع لـ «أبو عوف».

وبلغت قيمة الصفقة 350 مليون جنيه، والتي ساهمت بشكل كبير في نمو أعمال الشركة  خلال عام 2021 فى ظل معدلات النمو الكبيرة بسوق القهوة فى مصر .


مليار جنيه مبيعات سنوياً
وصلت مبيعات الشركة إلى مليار جنيه بنهاية 2021 ،مقارنة بـ  650 مليون جنيه خلال العام 2020، ومن المتوقع أن تصل إلي معدل صافى ربح 20% سنويًا.

يبلغ رأس المال المدفوع للشركة 200 مليون جنيه بنهاية العام الجارى، وهيكل الملكية مُقسم بواقع %75 بين الإخوة الثلاثة و%25 لصالح شركة «TCV» للاستثمارات المالية.


منافسة شرسة
تحتل «أبو عوف» المركز الثانى في القهوة التركى على صعيد السوق المحلى حيث تصل حصتها السوقية إلى 20% ،بعد «بن عبد المعبود» و«بن شاهين».


وتنوي منافسة شركات عالمية مثل «نستله» فى منتجات القهوة سريعة التحضير، حيث تخطط لاقتناص حصة سوقية تتراوح بين «10 – 15»% فى فترة من «3 – 5» سنوات.

يبلغ حجم سوق القهوة سريعة التحضير حوالى 20 ألف طن سنويًا ،بقيمة تصل 3 : 3.5 مليار جنيه، والقهوة التركى يتراوح حجم السوق لها بين 2.5 : 3 مليار جنيه.



 

الطرح فى البورصة
أعلنت «أبو عوف» عن طرح نسبة تتراوح بين 40 : 45% من إجمالى الأسهم فى البورصة، جزء منها سيكون عبارة عن زيادة رأس المال المدفوع بواقع 150 مليون جنيه ليصل إلى 350 مليون جنيه ،وباقى القيمة ستمثل تخارجا جزئيا من حصص المساهمين القائمين حاليًا.

من المقرر أن تبدأ شركة أبو عوف عملية الترويج الأولى للطرح بأواخر شهر يناير الجارى ، ولكن سيتم تنفيذ عملية الطرح بنهاية النصف الثانى من العام 2022 ، وتشير التقديرات إلي ان قيمة الطرح ستتجاوز 200 مليون دولار.

ويرى  حمد عوف الرئيس التنفيذى أن حجم الشركة مناسب جدًا لتنفيذ عملية الطرح بالبورصة، لأن هناك شهية كبيرة من جانب المستثمرين للاستثمار فى  مجال الأغذية الصحية، والهدف من الطرح هو توفير سيولة نقدية لتمويل توسعات الشركة خلال الفترة المقبلة.

توسعات الشركة
تشمل خطة توسعات الشركة تحركات داخلية وتوسعية خارجية حيث تخطط للاستحواذ على شركة تعمل فى تصنيع الوجبات الخفيفة الصحية خلال الربع الثانى من عام 2022 ، كما تخطط لإنشاء مصنع جديد لتصنيع القهوة سريعة التحضير باستثمارات 60 مليون جنيه في الربع الأخير من 2022.

وتسعى الشركة أيضا إلى زيادة عدد فروع «أبو عوف» بواقع 70 فرعًا جديدة ،لتصل إجمالي الفروع إلى 250 فرعًا خلال العامين المقبلين داخل مصر.

أما على مستوى التوسعات الخارجية فالشركة لديها خطة طموحة للتوسع بالخليج، وتم منذ قرابة شهر افتتاح شركة تابعة لـ «أبو عوف» بدولة الإمارات، وتم التعاقد فعليًّا على إنشاء 5 فروع هناك ضمن المرحلة الأولى، وسيتم افتتاح الفرع الأول بشهر مارس المقبل، حيث ستكون دولة الإمارات بمثابة الانطلاقة للتواجد بدول الخليج خلال الفترة القادمة، وتخطط لإنشاء مصنع بالإمارات باستثمارات أولية نحو 5 ملايين دولار خلال النصف الأول من عام 2023، لخدمة الفروع التابعة فى منطقة الخليج.



متجر أبو عوف أون لاين
تقدم في «أبو عوف» تجربة شراء أونلاين لا تقل تميزا عن تجربة الشراء من الفروع لتصل المنتجات في نفس اليوم مع إتاحة كل طرق الدفع وإتاحة جميع المنتجات للطلب من أي مكان في مصر في أي وقت.

 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022