leftlogo

لـ«عُشاق البُن».. 7 أنواع «قهوة» دولية تغزو «المتاجر» المصرية

A A A
قهوة
قهوة

مناخ مصر لا يسمح بزراعة «البن»..و100% نسبة استيراد الخام
البرازيل والهند وكولومبيا وإندونيسا وإثيوبيا..أهم الموردين
الشركات تسعى إلى الانتشار بالتوسع في أساليب التسويق


«القهوة»..أصبحت نوعًا جديدًا من أنواع الإدمان، وباتت وسيلة أساسية للشعور بالاسترخاء لدى الكثيرين، لاسيما العاشقين لفنجان القهوة الصباحي، ولذلك يبحث العشاق عن التفنن في إعداد الفنجان المعهود، أو شراء العلامات التي تتسم بالاحترافية في تصنيع البن.


وبرعت بعض الشركات والمحلات في إعداد القهوة للزبائن، ما ساعدهم على سهولة توزيع وتسويق منتجاتهم، لذلك تعددت أصناف القهوة خلال الآونة الأخيرة، وارتقت إلى البن بالنكهات وبالندق والشيكولاتة وغيرهم من الأصناف العالمية.


ويتناول هذا التقرير أساليب توزيع وبيع القهوة في مصر، بجانب أهم البلدان التي تستورد منها مصانع البن المحلية الإنتاج.


الزراعة
يتم زراعة البن في المناطق التي تتسم بالرطوبة العالية ودرجة الحرارة المرتفعة، لذلك لا تصلح زراعته في مصر، وبالتالي يتم استيراد البن الخام بنسبة 100% من الخارج.


 

الاستيراد
تستورد مصر 7 أنواع من البن من بلدان: البرازيل وكولومبيا وجواتيمالا وإندونيسيا وفيتنام والهند وإثيوبيا، وتتنوع الأصناف بين روبوستا وأرابيكا، وفقًا لتصريحات حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية لـ«Food Today».


الإنتاج
تنتج القهوة من بذرة شجرة البن، وتُصنع من حبوب البن المحمصة وتحتوي حبوب البن على مواد كيميائية وجزيئات عطرية وبروتينات ونشويات ومركبات حمضية مثل الزيوت والفينولات المرة، وكل منها يساهم بخاصية مختلفة في النكهة الفريدة للقهوة، ثم يتم تصنيعها بالمصانع تمهيدًا لبيعها.


 

أساليب التسويق
قال فادي السباعي، مدير التسويق بشركة «أبو عوف» لإنتاج المكسرات والقهوة والمأكولات الصحية، إن تسويق وبيع القهوة، يتوقف على معدل نمو الشركة في السوق، إذ توجد شركات تصنع ولا تملك القدرة على التوريد لسلاسل التجزئة، وتقتصر على البيع بمحلاتها.


أضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن شركات أخرى إنتاجها كبير وتعتمد على فروعها وكذا سلاسل التجزئة، وهذا يعزز من انتشار الشركات بقوة في السوق.


 

أوضح أنه يوجد نوع أخر من الشركات ذات السمعة الكبيرة، وتبيع منتجاتها في فروعها فقط، لقدرتها الكبيرة على التسويق، ولكن غالبية الشركات بدأت تبحث عن الانتشار من خلال التوريد لسلاسل التجزئة والسوبر ماركت الكبرى.


منافذ البيع
أشار فادي السباعي مدير التسويق، إلى أن شركة أبوعوف تعتمد في مبيعاتها خلال الفترة الحالية على فروعها ومنافذ بيعها العديدة، بجانب التوزيع بمتاجر النجزئة الكبرى أيضًا.


وتتنوع أصناف القهوة في «أبو عوف» بين إسبريسو وبن جولد-برازيلي وقهوة بالنكهات وقهوة تركي وقهوة خضراء وقهوة سريعة التحضير وقهوة عربي وقهوة فرنسية.

 

سياسة الشركات
وقال حسن فوزي رئيس مجلس إدارة شركة «زهرة البن» البرازيلى، إن سياسة الشركات ثابتة في التسويق وتوزيع منتجاتها حاليًا، لاسيما بعد فترة الارتباك التي حدثت خلال العام الماضي بعد ارتفاع الخامات.


أضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن الشركات تسعى إلى تنويع منافذ التوزيع والبيع، لتحقيق أكبر قدر من بيع منتجاتها، ولذلك توزعها في السوبر ماركت وسلاسل التجزئة، بجانب فروعها إذا كانت متعددة.


استراتيجية البيع
وقال سيد محمد مدير المبيعات بشركة «بن شاهين»، إن علامته تتنهج استراتيجية شاملة في بيع منتجاتها خلال الوقت الحالي، فهي تسيطر على نسبة كبيرة من مبيعات سلاسل التجزئة بجانب التوزيع على السوبر ماركت والبيع بفروعها أيضًا.


 

أضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن السوق المصري ينقسم في بيع البن، بين شركات قوية في التوزيع على كل منافذ البيع للسلع في مصر مثل عبد المعبود، وأخرى متميزة بالفروع مثل أبوعوف، وأخرى تعتمد بقوة على البيع من خلال سلاسل التجزئة مثل شاهين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022