leftlogo

إنفوجراف| ملك الحليب الطازج.. قصة نجاح وصمود مزارع دينا

A A A
مزارع دينا
مزارع دينا

تستحوذ على 70% من حصة الحليب الطازج فى مصر.. ومورد رئيسى لمصانع منتجات الألبان

«القلعة القابضة» ضخت استثمارات بقيمة 900 مليون جنيه للتوسعات فى مزارع دينا

يصل إنتاج المزرعة لـ 80 ألف طن حليب سنويا.. وتستهدف الوصول إلى 140 ألف طن قبل 2025

مبيعات شركة مزارع دينا تصل إلى مليار جنيه سنويا .. وتنتج 8500 رأس ماشية 


تعد «مزارع دينا» واحدة من أكبر 5 مزارع للألبان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من حيث نقاء السلالات التي تعتمد على البقر الهولشتين الأمريكى، كما انها تمتلك حصة سوقية تقدر بنحو 70% من الحليب الطازج فى السوق المصرية ، والموزع الرئيسي للألبان في السوق المحلي والأسواق الإقليمية.



المؤسس عثمان
ترجع تسمية «مزارع دينا» إلى دينا ابنه المهندس حسين عثمان - مؤسس مزارع دينا وهو شقيق المهندس عثمان أحمد عثمان، الذى أسس المزرعة عام 1984 الذى أراد إنشاء نموذج للمزارع المعتمدة على المواصفات القياسية للإدارة والأساليب التكنولوجية العالمية.

الحليب الطازج  
تصل الحصة السوقية لمزارع دينا إلى 70% من اللبن الطازج التي تصل مدة صلاحيته ل 7 أيام فقط، لأنه خالي من المواد الحافظة فلا يخضع إلا لعملية البسترة، وهو أهم ما يميز ألبان مزارع دينا، حيث تصل مدة صلاحية عبوات الألبان للشركات الأخرى إلى 6 شهور، وهو ما يجعل لبن مزارع دينا الأعلى سعرا في السوق، كما أنها تقدم الألبان الطازجة بنكهات مختلفة ( الفراولة – البلح -البندق - اللبن الرايب)، فضلا عن منتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والسمن والقشطة وغيرها.


أرقام وإنتاج
يصل إنتاج مزارع دينا من الألبان لنحو 80 ألف طن حليب سنويا، وتستهدف الوصول إلى 140 ألف طن قبل 2025، وتبلغ مبيعات الشركة نحو مليار جنيه منها 700 مليون جنيه في قطاع الزراعة والألبان الخام ،و220 مليونا في الأصناف المصنعة سنويا .

مزارع دينا تنتج 8500 رأس سنويا، تمثل الولدات الجديدة، وتخصص نصفها للذبيح (ذكور)، والنصف الآخر إناث (تربية بغرض إنتاج الألبان)، يبلغ إجمالى المساحة الإجمالية المستغلة في الزراعة بالمزرعة نحو 5600 فدان مزروعة بمحاصيل العلف، الذى يستخدم فى تغذية القطيع ،ويتم توفير %70 من احتياجات القطعان ذاتيا.

من حسين عثمان إلى أحمد هيكل

فى عام 2007 استحوذت مجموعة القلعة القابضة المملوكة لرجل الأعمال أحمد هيكل على مزارع دينا فى صفقة بلغت نحو 540 مليون جنيه، من خلال مجموعة جذور الاستثمارية.

 

ومنذ ذلك الوقت عملت «القلعة القابضة» على تحويلها إلى أكبر مزرعة متكاملة للإنتاج الحيواني في مصر وإفريقيا، ووصلت مساحتها الإجمالية إلى 10 آلاف فدان تقريبًا، بينما يبلغ حجم القطيع 17,194 بقرة منها 8529 بقرة حلابة، حيث ضخت  مجموعة القلعة استثمارات توسعية للمزرعة بنحو 500 مليون جنيه منذ الاستحواذ عليها وحتى عام 2019 ، وأعلنت عن ضخ استثمارات أخرى بقيمة 400 مليون جنيه للتوسع فى شركة مزارع دينا خلال الفترة من 2019 -2021  .



توسعات لا تتوقف
تضمنت الخطة التوسعية بالمزرعة التوسع فى قطاع اللوجستيات، وضم 2000 فدان مملوكة لشركة مزارع دينا، مع شراء 1200 رأس ماشية بهدف التوسع فى مجال التصنيع الزراعي، وإضافة أراض جديدة لمحفظة الشركة، ووضع برنامج ضخم لرفع إنتاجية الفدان.

قطاعات عمل المزرعة
تعمل المزرعة في 4 قطاعات إنتاجية، هي قطاع الإنتاج الزراعي، عن طريق إنتاج الفاكهة بمعايير وجودة عالية، للبيع للسوقين المحلية والعالمية، إلى جانب إنتاج القمح وقصب السكر وبيعها لوزارة الزراعة وقطاع الأعمال، والقطاع الحيواني لإنتاج الحليب من الأبقار واللحوم بأفضل الأجهزة والمعدات الآلية، وقطاع الألبان لتصنيع اللبن الطازج، وقطاع البيع بالتجزئة.

بالإضافة إلى استحواذ مزارع دينا على نصيب الأسد من سوق الألبان بمصر، تقوم الشركة بتوريد 20% تقريبًا من إنتاجها للشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان، بينما يتم توريد النسبة المتبقية إلى الشركات المحلية الأخرى التي يدخل الحليب في عملياتها الإنتاجية.

شادر مزارع دينا
إلى جانب أنشطة مزرعة الإنتاج الحيواني، تضم الشركة تحت مظلتها قطاع الأنشطة الزراعية، وكذلك قطاع البيع بالتجزئة من خلال منفذ بيع "الشادر" فى طريق مصر الإسكندرية، وهو المنفذ الوحيد لبيع جميع منتجات مزارع دينا من المنتجات الغذائية والحليب وغيرها من منتجات الألبان التي تنتجها الشركة .

وتقوم الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان التابعة لمزارع دينا بإنتاج وتسويق منتجات الألبان التي تنتجها مزارع دينا من الحليب الطازج، التي تشمل خمسة منتجات، وهي: الحليب السادة ومتعدد النكهات في عبوات صغيرة وعائلية، بالإضافة إلى منتجات الزبادي والجبن ولبن البودرة منزوع الدسم والزبدة، بالإضافة إلى العصائر والبلح وعسل النحل وغيرها.



العصائر وسوق الفاكهة

تتميز مزارع دينا أيضا بإنتاج العصائر، التي يتم تصنيعها من الفواكه الطبيعية بنسبة 100%، وهو ما يرفع مدة صلاحيتها إلى 15 يوما ،ويحافظ على جودتها وفوائدها الصحية ومذاقها الطبيعي.

وتقوم الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان بتوزيع مجموعة من منتجات العصائر، التي تنتجها مزارع دينا على مراكز البيع بالتجزئة في جميع أنحاء الجمهورية.

وفى عام 2019 اتجهت شركة مزارع دينا التابعة لمجموعة القلعة، لاقتحام سوق تصدير الخضراوات والفاكهة - المطابقة لمعايير الاتحاد الأوروبى - عبر تصدير 3900 طن من الموالح والخوخ والعنب، إلى ألمانيا وإنجلترا، بالإضافة إلى التصدير لدول الخليج العربي، وبلغت الصادرات السنوية 400 طن عنب، و2200 موالح، و300 طن خوخ.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022