leftlogo

«خير بلدنا» من «السلالات العالمية إلى العبوات المصرية».. خريطة أكبر مزارع «الألبان»

A A A
مزارع الالبان
مزارع الالبان فى مصر

مليارًا جنيه لإنشاء وتطوير مراكز إنتاج الألبان
14 مزرعة مصرية تتنافس على تصدير المنتجات بالأسواق الأوروبية
«الهوليشتاين الألماني».. سلالات عالمية على أرض مصرية
«دينا».. مزرعة متكاملة للإنتاج الحيواني.. و«جهينة» تمتلك أفضـــل «الأبقار» الأوروبية
«دانون».. تخضع لنظام رقابة صحية صارم باستثمارات مليون يورو

 


«الألبان».. أصبحت لاغنى عنها داخل المنازل والمطاعم والكافتيريات، تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، لاحتوائها على الفيتامينات والفوائد الصحية المتعددة.


وشهدت السنوات الماضية وجود فجوة كبرى بين العرض والطلب على الألبان، وحاولت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي سد هذه الفجوة من خلال إنفاق مليارًا و100 مليون جنيه على مدار العامين الماضيين، لإنشاء وتطوير المراكز المطورة لإنتاج الألبان.


واقتحمت مزارع إنتاج الألبان قطاع الصناعات الغذائية، بعد حصول كبار المُستثمرين – 14 شركة كبرى- على تراخيص من هيئة الغذاء.


وخلال السطور التالية، نكشف الخريطة الكاملة لكبرى مزارع الألبان داخل مصر.


«دينا»
«مزارع دينا».. مزرعة متكاملة لأنشطة الإنتاج الحيواني، مُقامة على مساحة 10 آلاف فدان، بداخلها حوالي 18 ألف بقرة منها 9 آلاف «بقرة حلابة».


وتحتل مزارع دينا صدارة سوق الألبان في مصر، وتستحوذ على 70% من إنتاج الحليب الخام داخل السوق المصري،وتوزيع الحليب الطازج على مستوى القطاع الخاص في مصر وأفريقيا.

 

وتقوم دينا بتوريد 20% تقريبًا من إنتاجها للشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان التابعة لمزارعها،بالاضافة الي إنتاج عديد من المنتجات، على رأسها منتجات الألبان المختلفة واللحوم والعصائر، واتجهت مؤخرا لمنتجات أخرى مثل التمور والتوابل، ويبلغ متوسط الطاقة الإنتاجية لمنتجات الزبادي إلى 50 مليون عبوة سنويًا.

 


«جهينة» 
تقع مزرعة «جهينة» على مساحة 5 آلاف فدان وتضم 7 آلاف بقرة مـــن أفضل السلالات العالمية يتم تربيتهـــا، وهو ما يكفي لتأمين 10% من الاحتياجات اليومية من الحليب الخام لشركة جهينة. 


وتتطلع جهينة إلى التوسع في مزرعة الألبان المملوكة لها وتنمية طاقتها الإنتاجية لضمان جودة وكمية الحليب الخام مع تعزيز قدرة الشركة على المساهمة في تقليص الفجوة بين العرض والطلب على الألبان في مصر.


 وقامت الشركة بزراعة الأرض المتاحة بالأعلاف الخضراء، مما يحقق التكامل بين الإنتاج الحيواني والإنتاج الزراعي، ويتم زراعة الأعلاف الخضراء عالية الجودة بالإضافة إلى زراعة الذرة وتحويلها إلى «سيلاج» كمصدر للطاقة للحيوانات، كما يتم زراعة البرسيم الحجازي وتحويله إلى «دريس» كمصدر للبروتين للحيوانات.

 

«لمار»
تحت شعار «مباشرة من المزرعة إلى العبوة»، تقوم «لمار» على مساحة 2000 فدان، وتضم 10 آلاف بقرة، بزراعة الذرة والأعلاف، والفاكهة مثل العنب الأحمر والعنب الأبيض والمشمش والرمان لإنتاج العصائر بأكثر من 13 نكهة مختلفة.

 

 

«دانون» 
تقع مزرعة «دانون مصر» في النوبارية على مساحة 154 فدانًا، وتنتج 105 أطنان من الحليب يوميًا، وتضم ماشية من فصيلة «هولشتاين فريزيان»، وتحتوي على 16 حظيرة بمتوسط 300 رأس ماشية للحظيرة الواحدة.


وتغطي المزرعة 50% من الاحتياجات المحلية للشركة من الألبان، وتخضع لنظام رقابة صحية صارم، سواء بالنسبة للرعاية الصحية للأبقار المنتجة للألبان أو الألبان المنتجة، والتي تتوافق مع أعلى المعايير الصحية العالمية، قبل نقلها للدخول في تصنيع منتجات الألبان المختلفة للشركة.

ضخت شركة «دانون مصر»، أكثر من مليون يورو استثمارات، في مراكز تجميع الألبان لتمكين صغار منتجي الألبان، تمت على مرحلتين لإنشاء 11 مركز تجميع، وتستهدف تنفيذ مرحلة ثالثة للتوسع في المشروع لتحسين إنتاجية الألبان التي تستخدمها في مصنعها في مصر.


 

«عبور لاند»
تعتزم شركة «عبور لاند» للصناعات الغذائية تشغيل مزرعة «عبور فارم» خلال الربع الأول من عام 2022، ويتم تنفيذ المزرعة على مساحة 42 فدانا، بتكلفة استثمارية 255 مليون جنيه لتربية 2500 بقرة هولشتاين خلال 4 سنوات.


تهدف المزرعة الجديدة إلى تربية الماشية وتسمينها وتوريد الألبان الطازجة، وتخطط لدخول مجال اللحوم المصنعة كخطوة مستقبلية.

 

«وفرة»
أنشأ بنك الطعام المصري مزرعة للتسمين وإنتاج الألبان «وفرة» للإنتاج الحيواني عام 2016 على مساحة 20 فدانًا في محافظة البحيرة، باستثمارات 60 مليون جنيه بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم.


وتقوم مزرعة «وفرة» بإنتاج الألبان بعد أن تم تجهيزها بأحدث المعدات والنظم و السلالات الحيوانية الحلابة من البقر الألماني والهولندي والفرنسي، وذلك بطاقة 600 رأس حلاب بنهاية عام 2016، لإنتاج 20 طن لبن يوميا وتم زيادتها إلى 1200 رأس حلاب نهاية عام 2018 وبطاقة انتاجية 40 طن لبن يومياً.

 

مزارع وزارة الزراعة

تمتلك وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى،مزرعة للإنتاج الحيواني بمنطقة غرب غرب المنيا بها أكثر من 1200 رأس من الجاموس المحسن وراثيا من السلالات المتميزة والتى تتأقلم مع الظروف المناخية المختلفة،وتبلغ مساحتها حوالى 15 فدانا وبها محلب آلى.

 

كما تمتلك مزرعة بالنوبارية على مساحة 40 فدانا بالأراضي الجيرية،وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمزرعة 60 ألف رأس سنويا، وبلغت تكلفة الإنشاءات بدون الأجهزة والمعدات أكثر من 30 مليون جنيه.


«ريتا كاريازي»
يطلق عليها مملكة للأبقار بطريق وادي النطرون تنتج 14 ألف طن ألبان سنوياً من 300 رأس حلابة هولندية، يتم توريدها بالكامل لشركات مصنعات الألبان، وبلغ حجم الاستثمارات بالمزرعة 250 مليون جنيه.


تبلغ مساحة المزرعة 211 فدان وتكلف إنشائها 70 مليون جنيه وبها 1500 بقرة و1000 عجل و500 عجل تسمين، ويتم الحلب بأسلوب يعتمد على جهاز حلاب إلكتروني متصل بالكمبيوتر.


 

«جرين لاند»
مزرعة «جرين لاند» تابعة لشركة الدياب للاستثمار الزراعي والانتاج الحيواني، ومقامة على مساحة  17 ألف فدان بمحافظة البحيرة .

«ميلكيز سوليوشن»
 تعتبر من أكبر المزارع داخل مصر، وتمتلك 3700 بقرة من أجود البقر الألماني المدر للألبان من سلالات «الهولشتاين، السمينتال والبراون سويس»، ويبلغ متوسط الإنتاج السنوي للمزرعة من الألبان 11 ألف لتر.


تستخدم «ميلكيز» التكنولوجيا الحديثة لإدارة المزرعة في كل العمليات اليومية للوصول إلى أعلى كفاءة وجودة وتحمل شعار «البقرة السعيدة.. البقرة المنتجة».

دير«الأنبا بيشوي»
تعتبر من المزارع الحاصلة على ترخيص «محلب» من هيئة سلامة الغذاء، وتتنوع منتجاتها ما بين اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان المختلفة.

«البيومي»
بدأت كمزرعة صغيرة مُقامة على 3 فدان بمحلب «آلي» ذو 6 نقاط حليب و20 عامل وطبيب واحد لخدمة 50 بقرة من سلالة «الهولشتين» المستوردة، ونجحت في توسيع نشاطها على مساحة 60 فدان من خلال 94 نقاط حليب، بقيادة فريق متكامل من اﻷطباء والمهندسين والمتخصصين في مجالات مختلفة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022