leftlogo

إنفوجراف| «من الزريعة للحوض».. أسرار تربية «السمك» بالمنزل وأسعارها

A A A
img-0490-2021-08-26-18-13-24-utc
المزرعة السمكية

«البُلطي والبوري».. أفضل الأنواع و«المياه العذبة» كلمة السر
«الحوض» بـ500 جنيه وكيلو العلف بـ 3 جنيهات
1000 «زريعة» بـ110 جنيهات.. وسعر الكيلو «المُربى» بـ 20 جنيهًا

 

للأسماك عُشاق، سواء باعتبارها الوجبة المُفضلة تارة، أو بـ«الصيد» تارة أخرى، إلا إنه بالبحث عن تفاصيلها داخل أبحُرها العملاقة تجد العديد من الأسرار التي لم تتخيلها.

كانت أبرزها أسرار «تربية الأسماك» داخل المنازل، وهذه المعلومة بمجرد قراءتها يذهب عقلك للوهلة الأولى إلى أسماك «الزينة»، إلا أن الواقع الحقيقي مغاير لذلك.


تربية الأسماك
تصدرت «تربية الأسماك» داخل المنازل اهتمامات العديد من المواطنين -عُشاق الأسماك-، وترتب عليه البحث عبر مواقع الانترنت عن أسرار هذا النوع الجديد الذي أصبح مصدر للدخل ليس فقط للتربية بما تحملهُ الكلمة.

وخلال سطور التقرير التالية، نكشف تفاصيل هذا التحرك الجديد وأنواع أسماك «التربية» وأماكن تنفيذها، وغيرها من التساؤلات التي رصدها بالتفاصيل عبده عثمان، رئيس شُعبة الأسماك.


أفضل الأنواع
قال عبده عثمان، رئيس شُعبة الأسماك، إنه من الممكن تربية أسماك في المنزل بشرط توفير البيئة الملازمة لها، وأن أفضل الأنواع التي تصلح هي السمك «البلطي»، ومن الممكن تربية جميع أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة بالمنزل، ولكن تربية السمك البلطي تعطي نتيجة مضمونة أكثر.

يتحمل السمك «البلطي» الظروف البيئية المختلفة سواء ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة، وبالإضافة إلى قدرته على مقاومة البكتيريا والطفيليات أكثر من أي نوع سمك أخر.

وأوضح رئيس شُعبة الأسماك، أن هناك أنواع كثيرة من السمك البلطي وجميعها يصلح للاستزراع السمكي، ومنها السمك البلطي النيلي وهو أساس الاستزراع السمكي، وأنه الممكن استزراع السمك البوري والقراميط والدنيس والقاروص والمبروكة وقشر البياض.

تصميم الأحواض
وأشار عبده عثمان، إلى أنه من الضروري أن يتم مراعاة النسبة والتناسب بين حجم الحوض وكمية الأسماك، قبل نموه وبعد النمو.

ويضرب عثمان مثالا، قائلا: "حين وضع 100 سمكة في حوض مساحته متر في متر، سيكون أقصى وزن للسمك هو 200 جرام، أما إذا تم وضع 50 سمكة يمكن أن يصل أقصى وزن الي 250 جرام،أما إذا تم وضع 30 سمكة سيصل وزن السمكة الواحدة نحو 400 جرام وهو أفضل وزن".

وأضاف عثمان، أن هناك مهندسين متخصصين لتصميم أحواض الأسماك بتصميم ديكوري يسمح بوجوده داخل حدائق المنازل مثل تصميم حمامات السباحة، ويجب تزويد الأحواض بمولدات تعمل على إذابة الأوكسجين في الماء.

تغذية الأسماك 
يقول عثمان، إن الأسماك التي تنمو في البحار أو الأنهار تتغذى على الطحالب والمحار وفضلات الأسماك، وهي مصادر طبيعية للتغذية ويجب تعويضها بعلف مناسب.

وأوضح رئيس شُعبة الأسماك، أنه يجب تقديم علف سهل المضغ للأسماك ،حتى لا يستهلك طاقة في هضمه ومضغه ويفقد وزنه، ويجب تقديم علف عضوي بدون مواد كيماوية، حتى لا يضر صحة الأسماك، ويكون عرضه للأمراض.

ويستهلك السمك ثلث وزنه علف خلال الدورة الواحدة، حيث أن كيلو السمك يستهلك أقل من وزنه علف، ويحتوي العلف على بقايا نباتات وحبوب.


تكلفة المزرعة 
تختلف تكلفة إنشاء الأحواض، من خامة لأخرى، سواء كانت خرسانية أو بلاستيكية وباختلاف حجمها، بين 500 جنيه حتى 10 آلاف جنيه، ويتراوح سعر كيلو العلف بين 3 و5 جنيهات.

ويبلغ سعر ألف زريعة سمك بلطي مقاس عقلة الإصبع حوالي 100 إلى 110 جنيهات، ويتراوح سعر مولدات الأكسجين داخل الأحواض بين 1500 و3000 جنبه.

الاستزراع المنزلي
قال عثمان، أن إنتاجية الحوض الذي يحتوي على 100 سمكة صغيرة، من 35 إلى 40 كيلو جرام من السمك في فترة تتراوح ما بين 4 أشهر إلى حوالي 6 أشهر، ويتراوح سعر كيلو السمك البلطي بين 20 و 25 جنيهًا بالأسواق. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022