leftlogo

مصر الثالثة عالميا في انتاجها

البلطي.. قصة السمكة الشعبية في مصر

A A A
أسعار-الأسماك-فى-مصر
سمك بلطي

البلطي.. أشهر أنواع الأسماك وأكثرها رواجا وانتشارا، فاحتلت مصر المركز الثالث عالميًا في إنتاج أسماك البلطي، وصدرت بـ 8 مليون و637 ألف دولار سمك بلطي خلال عام.

وإليكم أبرز المعلومات عن السمك البلطي وأنواعه وأسعاره.

الإنتاج المصري 

قال صلاح المصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية إن إنتاج مصر من الأسماك بلغ 2.2 مليون طن، لافتا إلى أن إنتاج البحيرات من السمك البلطي بلغ 144 ألف طن، وإنتاج نهر النيل من البلطي وصل لنحو 24 ألف طن تقريبا.

وأضاف المصيلحي في تصريحات لـ "food today" أن إنتاج السمك البلطي من الاستزراع السمكي مليون و17 ألف طن تقريبا، لافتا إلى أن مصر صدرت بـ 8 مليون و637 ألف دولار سمك بلطي باستثناء الأكباد، أي ما يعادل 137 مليون و244 ألف جنيه مصري.

 

الأسعار
قال عبده عثمان نائب رئيس شعبة الأسماك في اتحاد الغرف التجارية، إن الأسماك البلطي تأتي إما من البحيرات أو نهر النيل أو من مزارع الأسماك ، لافتا إلى أن أغلب الأسماك البلطي الموجود في السوق المصري تأتي من مزارع السمك.

وأشار عثمان في تصريحات لـ "food today"، أن أسعار السمك البلطي بشكل عام تتراوح ما بين 15 إلى 27 جنيها للكيلو، مؤكدا وجود وفرة في المعروض من هذا النوع من الأسماك.

الأنواع
وأوضح هاني موسى أحد بائعي الأسماك، الفرق بين السمك البلدي أو النيلي وبين السمك المزارع، قائلا: السمك البلطي فاتح اللون مائل إلى اللون الأبيض وببطن رفيع هو سمك بلدي، أما سمك المزارع هو سمكة رمادية اللون كبيرة الحجم وغليظة البطن.

وأضاف: إن الشبار الواسع لا يوجد منها مزارع اطلاقا، ووصف الشبار قائلا:"سمكة فاتحة جدا وعيونها واسعة مقارنة بالأنواع الأخرى وذيلها لا يحتوى على خطوط بالعرض".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022