leftlogo

إنفوجراف| من عملاق «الخمور» لملوك «الألبان».. أكبر 10 شركات لـ«الأغذية والمشروبات» في العالم

A A A
chef-prepares-pork-chop-steak-with-barbecue-sauce-2021-10-06-09-52-48-utc
صورة أرشيفية

«رُب ضارة نافعة».. كلمات يعلمها جدًا كبار المُستثمرين والشركات بقطاعات الصناعة، والتي أدلت بظلالها الجلية خلال أيام العام الماضي، نتيجة أزمات «كورونا» التي خلفتها داخل قطاع «الأغذية والمشروبات».

واجه قطاع «الأغذية والمشروبات» -أحد أكبر الصناعات العالمية العديد من المعوقات التي تسببت في ضعف نموه بالأسواق الناشئة، وتحول المستهلكين الى المنتجات الصحية.

وكشف تقرير نشرته مجلة «Tharawat Magazine»، أكبر الشركات المُسيطرة عالميًا علي سوق «الأطعمة والمشروبات»، والتي تصل أرباحها لـ78.9 مليار دولار سنويًا.

 




1-«Nestlé»

«Nestlé».. شركة عالمية رائدة في الصناعات الغذائية والمشروبات، نشأت في سويسرا، منذ 150 عامًا، تضم حوالي 335 ألف موظف داخل 189 دولة بمستوى العالم.

حصلت «Nestlé» على المرتبة الأولى في تصنيف أكبر شركات الأغذية والمشروبات، وتمتلك أكثر من 2000 علامة تجارية، في منتجات «أغذية الأطفال، المياه المعدنية، الحبوب، الشوكولاتة، الحلويات، القهوة، الطهي، الأطعمة المجمدة، والألبان والمشروبات».

ونجحت «Nestlé» في تحقيق إيرادات منذ عام 2017 حتى الآن، بلغت نحو 78.9 مليار دولار.

2-«PepsiCo»


على مدار الـ30 عامًا الماضية، نجحت شركة «PepsiCo» في غزو دول العالم من خلال منتجات «المشروبات الغازية»، وتعتبر ثاني أكبر الشركات العالمية في مجال «الأغذية والمشروبات»، وبلغ إيراداتها نحو 63.53 مليار دولار.

وركزت شركة «PepsiCo» خلال السنوات الأخيرة على تحسين القيمة الغذائية والصحية، عن طريق خفض محتوى السكر والدهون المشبعة في منتجاتها وبدون تغير الطعم.

واقتحمت شركة «PepsiCo» مجال الأدوية، بالتعاون في صفقة مع « TB Alliance»، لتقديم علاج مرض السل.

3-عملاقة الخمور «Anheuser-Busch InBev»


تعتبر عملاقة الخمور البلجيكية «Anheuser-Busch InBev»، ضمن أكبر شركات المشروبات الشهيرة، يعمل بداخلها 155 ألف موظف بـ25 دولة على مستوى العالم.

وتمتلك شركة «Anheuser-Busch InBev»، أكثر من 200 علامة تجارية شهيرة، حققت من خلالها إيرادات بلغت نحو 56.44 مليار دولار.

واستحوذت «Anheuser-Busch InBev» على الشركة المنافسة لها «SABMiller» في مجال تصنيع الخمور، بصفقة قيمتها بلغت 107 مليارات دولار.

4-«JBS» للحوم البرازيلية

جاءت شركة «JBS» البرازيلية، أكبر الشركات المُعالجة والمُصدرة للحوم لدول العالم، وتمتلك 300 مصنع داخل 15 دولة بالعالم، وتخدم 350 ألف عميل داخل 150 دولة، وبلغ حجم إيراداتها نحو 46.2 مليار دولار.

وشهدت «JBS» نموًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، بنسبة 35.2% سنويًا، وتساهم الولايات المتحدة بنسبة كبيره في إجمالي مبيعات الشركة تصل لـ48% .
وانفقت «JBS» خلال السنوات الأخيرة أكثر من 5 مليارات دولار، للاستحواذ على الشركات المنافسة أبرزها «Tyson de Mexico، Primo Group ،Moy Park
Big Frango ،Anhambi ،Cargill Pork»

5-«Tyson Foods» للحوم النباتية


وتعد «Tyson Foods» الأمريكية خامس أكبر شركات «الأغذية والمشروبات»، وتملك 111 منشأة منهم 107 داخل الولايات المتحدة، وبلغ حجم إيراداتها 38.26 مليار دولار.

تختص شركة «Tyson Foods» في توزيع «الفراخ، اللحوم، والأطعمة المصنعة»، داخل 130 دولة حول العالم، ويعمل داخل مقرها الرئيسي ومصانعها حوالي 113 ألف شخص.

وقامت «Tyson Foods» خلال الفترة الماضية بتأجير حصة قدرها 5% في «Beyond Meat»، وهي شركة متخصصة في إنتاج اللحوم النباتية.

6-مشروبات «Coca-Cola»

تعتبر «Coca-Cola» ماركة مُسجلة لدى عُشاق المشروبات الغازية، وأصبحت علامة تجارية عالمية وشهيرة، وبلغ حجم إيراداتها نحو 35.4 مليار دولار.
وأعلنت الشركة مؤخرًا عن إنشاء مصنع جديد بأحدث الإمكانيات داخل الولايات المتحدة على مساحة مليون متر مربع، بتكلفة 250 مليون دولار.

7-حلويات «Mars»

شركة «Mars».. واحدة من أقدم شركات «الأغذية» تأسست منذ أكثر من قرن مضى، ورغم ذلك تحتل المرتبة السابعة في ترتيب أكبر شركات الأغذية والمشروبات.
وتمتلك «Mars» قطاعات إنتاجية متنوعة، أبرزها «الأطعمة والشوكولاتة، والعناية بالحيوانات الأليفة»، وبلغ حجم إيراداتها نحو 35 مليار دولار.

وعقدت «Mars» أكبر صفقة شراء من الملياردير« warren Buffet’s Berkshire Hathaway»، ومن المتوقع أن تعزز من سيطرة الشركة في سوق الحلويات العالمي، والذي تسيطر عليه بنسبة 13.5% .

8-أعلاف «Archer Daniels Midland»

احتلت شركة «Archer Daniels Midland» المرتبة الثامنة في قائمة أكبر شركات «الأغذية»، وتختص بإنتاج الأعلاف الحيوانية والمنتجات الصناعية ومنتجات الطاقة، ويعمل بداخلها 33 ألف موظف داخل أكثر من 460 موقعًا لشراء المحاصيل، وبلغ حجم إيراداتها نحو 34 مليار دولار.

9-سيطرة «Cargill»

غزت منتجات شركة «Cargill» الزراعية واللحوم بنسبة أكثر من 90% على سوق الإنتاج الزراعي والتصدير بالولايات المتحدة، نظرًا لخبرتها التي تعود لـ 150 عامًا، واحتلت المرتبة التاسعة في قائمة أكبر الشركات في قطاع الأغذية بإيرادات بلغت 30.5 مليار دولار.

10-ألبان «Danone»

نجحت منتجات ألبان «Danone» في السيطرة على قلوب ملايين المواطنين، نتيجة «طعمها اللذيذ»، وكانت أشهر علامتها التجارية (Activia)، وحققت أرباح بلغت  27.88 مليار دولار من خلال 120 سوقا.








advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022