leftlogo

بـ«تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد».. «بيبسي وكوكاكولا» يحتكران صدارة سوق «المشروبات»

A A A
coke-pepsi-charts
بيبسي وكوكاكولا

بين الماضي التقليدي والحاضر التكنولوجي، أسرار شهدها قطاع «المشروبات والأغذية» العالمي، ليس نتيجة التكنولوجيا الحديثة فحسب، بل بسبب اقتحام تقنية الذكاء الاصطناعي داخل أروقة كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال العملاق.

وبدون مُقدمات، فاجئت كل من «PepsiCo، Coca-Cola» ملايين المُستهلكين بدول العالم في استخدام أحدث التقنيات لتلبية طلباتهم المتجددة، ومراعاة أشكال العبوات ومستويات الدخل والمناطق الجغرافية وغيرها.

وكشف موقع «Forbes» في تقرير له أن العديد من شركات المشروبات الغازية نجحت في تخطى مستويات جديدة نحو الشهرة داخل دول العالم خلال العشر سنوات الماضية.

تقنيات PepsiCo
وقال جيف سويرينجن، نائب الرئيس الأول ومسئول عن الطلبات بـPepsiCo، إن الشركة قامت بتحليل مطالب عدد من المستهلكين على مدار السنوات الماضية، وعقدت شراكة مع عملاء التجزئة، للاستفادة من قواعد البيانات الشاملة للعملاء لزيادة المبيعات.

واستخدمت شركة «PepsiCo»، تقنية الذكاء الاصطناعي « Al »، والتي بمقتضاها،يتم الاهتمام بأذواق الشراء، والتي تختلف باختلاف المناطق الجغرافية، بالإضافة إلى مساعدة تجار التجزئة على تحديد اتجاهاتهم، مما يسمح لهم أن يكونوا أكثر ذكاءًا وتفاعلًا لتحسين المبيعات.


تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد
وفي ذات السياق، قال هانا بروكس، نائب رئيس Global Quick Cycle Innovation (QCI)، ، إن شركة PepsiCo لا تعتمد فقط على تحليل البيانات، ولكن تقوم بالابتكار وتقديم العلامات التجارية إلى السوق في أقل من 200 يوم، من خلال تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد الخاصة بهم «البيانات، بحوث التصميم، الاختبار الرقمي».

ونجحت شركة « PepsiCo»، في ابتكار أول متجر بدون تلامس، وهي مزود بتقنية الذكاء الاصطناعي والتعرف على الكمبيوتر لتوفير تجربة سلسة للعملاء.

كشك رقمي
ويعتبر Quik Pick ، أول كشك رقمي من نوعه، يستخدم الذكاء الاصطناعي والرؤية من خلال الكمبيوتر، ويدخل المستهلكون بطاقات الائتمان ليتمكنوا بعد ذلك من استعادة المنتج، وكانت النتائج الأولية مبهرة للغاية وشهدت زيادة الإيرادات بنسبة 99%، مقارنة بنسبة 78% الخاصة بالبيع عن طريق الزجاجة.

وفي ذات السياق، تعمل شركة «Coca-Cola» على إعادة تنظيم أعمالها تحت شعار «سوق سريع التغير» لتكون أكثر ذكاءًا، والهدف منه هو جعل التنفيذ أقرب إلى العملاء والمستهلكين.

تقسيم داخلي
ونجحت «Coca-Cola» عام 2010، في إجراء تقسيم داخلي بها إلى 9 وحدات تشغيل مع التركيز على 5 فئات عالمية «الكوكاكولا، والمشروبات الغازية والترطيب، والتغذية ومنها العصائر والألبان، والنباتات، والقهوة والشاي».

وكشفت «Coca-Cola» في بيان لها، إنها تعمل باستمرار على تغيير محفظتها، من تقليل السكر في المشروبات إلى تقديم منتجات جديدة مبتكرة في السوق.


مياه بالمانجو
وفي عام 2020، أطلقت «Coca-Cola» أول مياه غازية بنكهة المانجو والشاي الأسود، تحتوي على 30 مجم من الكافيين وبدون سكر، كما طرحت مشروب بالكراميل والفانيلا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022