leftlogo

ارتفاع أسعار البيض في السوق المحلية والتحديات التي يواجهها منتجو البيض

A A A
بيض
بيض
ذكر دكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار البيض تشهد ارتفاعًا خلال الفترة الحالية في السوق المحلية، فإن سعر البيض الأبيض يبلغ 120 جنيهًا للكرتونة في المزرعة، ونحو 130 جنيهًا للمستهلك، أما البيض الأحمر فيسجل 123 جنيهًا في المزرعة و132 جنيهًا للمستهلك، وقد وصلت في بعض الأماكن إلى 150 جنيهًا للكرتونة.

وأشار السيد إلى ضرورة دعم منتجي البيض ومراجعة تكلفة الإنتاج، خاصة مع اقتراب الموسم الدراسي ووصول سعر البيضة إلى 5 جنيهات، وأشار إلى أن هناك تراجعاً في أسعار مستلزمات الإنتاج مثل الأعلاف والخامات، ولذلك يجب مراجعة تكلفة الإنتاج.

وأكد أن أسعار المواد الأساسية للإنتاج مثل الذرة والصويا والعلف انخفضت، حيث تتراوح أسعار الذرة بين 10 و11 ألف جنيه للطن، وانخفضت أسعار الصويا إلى 23 ألف جنيه للطن، في حين سجل سعر العلف 18 ألف جنيه.

وأشار السيد إلى أن عدم وجود بورصة حقيقية تحدد تكلفة الإنتاج وتحدد هامش ربح مناسب للمنتج يؤدي إلى تأثير آليات العرض والطلب على تحديد الأسعار، مما يؤثر سلباً على السوق المحلية.

وأضاف أن منتجي البيض تعرضوا لخسائر فادحة لفترات طويلة، حيث كانت تكلفة إنتاج الكرتونة تتجاوز 120 جنيهًا بينما كان سعر البيع يبلغ حوالي 78 جنيهًا، ونتيجة لذلك، قام عدد كبير من المنتجين بالانسحاب من القطاع، مما أدى إلى تراجع المعروض حاليًا وزيادة الأسعار بمقدار 25 جنيهًا للكرتونة عن تكلفة الإنتاج.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022