leftlogo

ارتفاع أسعار الدجاج بالولايات المتحدة يضغط على المتسوقين في محلات البقالة وسط زيادة التضخم

A A A
OIP (3)
دجاج
يواجه المتسوقون في متاجر البقالة في الولايات المتحدة أزمة مع ارتفاع أسعار الدجاج إلى مستويات قياسية، والتي تكون مدفوعة بانخفاض إنتاج الدواجن من قبل شركات مثل Tyson Foods "تايسون فودز".

ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه حيث يختار المستهلكون، الذين يعانون من ارتفاع التضخم، بشكل متزايد الدجاج بدلا من لحوم البقر التي أصبحت أسعارها مرتفعة للغاية.

وتهدف الزيادة في أسعار الدجاج إلى تعزيز أرباح كبار المنتجين مثل Tyson Foods وPilgrim’s Pride، حيث خلال الآونة الأخيرة، وصلت هوامش الربح لمنتجي الدجاج إلى أعلى مستوياتها خلال عام، وفقا لتقارير الصناعة.

كما أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أيضًا، أن استهلاك الدجاج في الولايات المتحدة يسير على الطريق الصحيح ليتجاوز 100 رطل للشخص الواحد هذا العام، وهو مستوى تاريخي مرتفع.
ومع ذلك، فأنه من المتوقع أن ينخفض استهلاك لحوم البقر إلى أدنى مستوى له منذ عام 2018 بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الماشية.

وفي أعقاب جائحة كوفيد-19، شهدت شركة تايسون فودز، التي تتخذ من أركنساس مقرًا لها، وفرة في كميات الدجاج، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار اللحوم، حيث أعلنت الشركة عن إغلاق ستة مصانع دجاج في الولايات المتحدة يعمل بها ما يقرب من 4700 موظف هذا العام، لخفض التكاليف.

وفي الوقت نفسه، توقع المحللون أن ترتفع أرباح الشركة في الربع المنتهي من 30 سبتمبر، وذلك بعد ربعين من الخسائر.

علاوة على ذلك، قامت المنشآت الأمريكية بتخفيض أعداد بيض الدجاج المتواجد في الحاضنات بنحو 2.8% في الست أسابيع المنتهية في 23 سبتمبر/أيلول مقارنة بالعام السابق.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وصلت أسعار التجزئة للدجاج الطازج الكامل إلى مستويات قياسية في أغسطس، في حين ارتفعت أسعار أفخاذ الدجاج (الأوراك) بنسبة 10٪ من أدنى مستوياتها منذ عام تقريبًا في فبراير، وعلى الرغم من هذه الزيادة، إلا أن الطلب على الدجاج مستمر في النمو.

كما أدت تربية الدجاج إلى تجنب الإصابة بأنفلونزا الطيور إلى حد كبير في عام 2022، مما أدى إلى الحفاظ على وفرة الإمدادات، حيث يساعد تحسين الطلب الأمريكي على تقليل الإمدادات الزائدة، ومع ذلك، فلا تزال هناك مخاوف حيث لا يزال لدى الشركات إمدادات كبيرة من صدور الدجاج المجمدة.

ومع استمرار ارتفاع أسعار الدجاج، هناك تهديد محتمل لطلب المستهلكين، ولكن في الوقت الحالي، يختار المستهلكون الدجاج بدلاً من لحوم البقر بسبب قلة إمدادات لحوم البقر، الناتجة عن انخفاض القطعان خلال سنوات الجفاف في السهول الكبرى، ويمثل هذا انعكاسًا كبيرًا عن نفس الفترة من عام 2022 عندما زادت الدواجن من وضع البيض بنسبة 3.6٪.

وبالمثل، قام منتجو الدجاج بتوزيع أقل عدد من الكتاكيت لإنتاج اللحوم بنسبة 2.7% في نفس الفترة، مقارنة بزيادة قدرها 4.5% في العام السابق.

ووفقًا لبيانات الولايات المتحدة، فأن المؤشر الذي يتتبع أسعار الدجاج وتكاليف الأعلاف، والذي يعكس ربحية منتجي الدواجن، وصل إلى أعلى نقطة له منذ أكثر من عام في سبتمبر، حيث أدى انخفاض تكاليف العلف، مع اقتراب أسعار الذرة من أدنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات، ساهم في تحسين هوامش الربح للمنتجين. 

 ومن المتوقع أن تظل أسعار التجزئة للحوم البقر مرتفعة، إلى جانب ظهور النتائج الفصلية لشركة Tyson Foods في نوفمبر، حيث يتوقع المحللون رؤية هوامش إيجابية لأعمال الدجاج الخاصة بالشركة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022