leftlogo

ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق وتوقعات بانخفاضها في أكتوبر

A A A
طماطم
طماطم

شهدت أسعار الطماطم في الأسواق المحلية   ارتفاعًا غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب تأثر محصول الطماطم بالتغيرات المناخية والموجة الحارة التي تعرضت لها البلاد، يرجع هذا الارتفاع إلى تأثر الإنتاجية الزراعية لمحصول الطماطم، خاصةً الذي ينتج في الصوب الزراعية التي تشكل معظم المعروض في الأسواق.

وأوضح حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن الطماطم هي من المحاصيل التي لا تصلح للتخزين وتتلف بسرعة، وأن منتجات الطماطم التي تعرض في أوقات ارتفاع الأسعار تكون تكلفتها أعلى من التكاليف الزراعية العادية، مما يؤدي إلى زيادة أسعارها في هذه الفترة.

وأشار النجيب إلى انخفاض الطلب على الطماطم بسبب نقص المعروض في الأسواق، مما يزيد من ارتفاع أسعارها، وأوضح أنه من المتوقع أن تتراجع أسعار الطماطم مع بداية شهر أكتوبر المقبل وتعود إلى معدلاتها الطبيعية، وذلك مع بدء موسم زراعي جديد.

الجدير بالذكر أن محصول الطماطم في مصر يتم زراعته على مدار ثلاث عروات سنوية، وهي العروة الصيفية والشتوية والنيلية، تستحوذ العروة الشتوية على نسبة كبيرة من المساحة المنزرعة وتنتج في فترة يناير وفبراير ومارس، في حين تكون العروة النيلية أقل نسبة وتنتج في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022