leftlogo

ارتفاع أسعار الكاكاو لأعلى مستوى منذ 45 عامًا... كيف سيؤثر ذلك على أسعار الشوكولاتة؟

A A A
3c813381-cc9b-4617-b94b-fbd118517197
نبات الكاكاو في موسم حصاده في ساحل العاج (غيتي إيمدجز)
ارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو، أحد أشهر المشروبات في العالم، إلى أعلى مستوى له منذ 45 عامًا، وذلك في ظل نقص الإمدادات في السوق العالمية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة التكاليف على صانعي الشوكولاتة.

ارتفاع أسعار الكاكاو لأعلى مستوى في 45 عاما


وخلال تعاملات بورصة نيويورك للسلع، أمس الاثنين، ارتفعت أسعار الكاكاو تسليم ديسمبر المقبل بنسبة 2.5% ليصل إلى 3786 دولارًا للطن المتري، وهو أعلى مستوى له منذ يناير 1979، حيث يعود هذا الارتفاع إلى توقعات تراجع المحصول في كوت ديفوار (ساحل العاج) وغانا أكبر دولتين منتجتين للسلعة في العالم، في الوقت الذي يتحسن فيه الطلب على الكاكاو.

حيث تجاوز سعر الكاكاو الذروة التي سجلها في مارس 2011، وذلك عندما أدت الحرب الأهلية في ساحل العاج إلى حظر تصدير الكاكاو.

كما ارتفع سعر الكاكاو الذي يعد المكون الرئيسي في صناعة الشكولاتة بأكثر من 40% لهذا العام، وهو أكبر ارتفاع بين السلع الأساسية المتداولة في بورصة نيويورك.

 أسباب ارتفاع أسعار الكاكاو


أفادت مصادر من بلومبرج، أن تأخر عمليات التسليم إلى الموانئ في ساحل العاج وصلت إلى 16% تقريبًا هذا الموسم، حيث يتوقع المحللون حدوث عجز في الكاكاو، الذي يعد المكون الأساسي لتصنيع الشوكولاتة، للموسم الثالث على التوالي.

 كما تعد زيادة أسعار الكاكاو مؤشر على علامات قوة الطلب العالمي عليه، وذلك على الرغم من الارتفاع الحاد في الأسعار.
بينما أشارت Gepex، وهي مجموعة مصدرة تضم ستة من أكبر مطاحن الكاكاو في العالم، أن معالجة الكاكاو في الربع الثالث بلغت 183،731 طنًا متريًا، مما يمثل زيادة بنسبة 7% على أساس سنوي. 

ضعف محصول الكاكاو في أفريقيا يهدد برفع أسعار الشوكولاتة عالمياً


وفي الوقت نفسه، يتوقع المحللون استمرار التراجع في إنتاج الكاكاو للموسم الثالث على التوالي للعام المقبل، حيث تأتي التوقعات على خلفية المخاوف من موجات الجفاف التي تضرب دول غرب أفريقيا بسبب ظاهرة النينو، مما يلحق أضراراً إضافية بالمحاصيل.

وهو الأمر الذي يعمل على ارتفاع أسعار الشوكولاتة، حيث تضطر الشركات إلى رفع أسعارها نتيجة ارتفاع التكاليف، وذلك لمواكبة آليات السوق الحالية، هذا بالطبع إضافة إلى مكونات الحليب والتي تعد هي أيضًا باهظة الثمن للغاية، وذلك على أساس الكيلو جرام الواحد.

الشوكولاتة الداكنة تشهد أسوأ زيادات في الأسعار


كما تعتبر الشوكولاتة الداكنة هي القطاع الأكثر تأثرًا، نظرًا لأنها تتكون بنسبة كبيرة من الكاكاو، هذا إلى جانب السكر، والذي تشهد أسعاره ارتفاعًا كبيرًا هذه الآونة، وبالتالي فإن أي ارتفاع في سعر زبدة الكاكاو أو سائل الكاكاو او الكاكاو نفسه سوف يتدفق مباشرة إلى سعر الشوكولاتة الداكنة، ومن المتوقع أن تقوم عدد من شركات الشوكولاتة الفترة المقبلة برفع أسعارها، وهو خبر سيئ لعشاقها.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022