leftlogo

ارتفاع أسعار الكاكاو يثير توترات عالمية: هل ستشهد الحلويات ارتفاعًا في الأسعار؟

A A A
الكاكاو
الكاكاو

قفزت عقود الكاكاو الآجلة فوق 3400 دولار للطن، وتقترب من أعلى مستوياتها منذ أكثر من 12 عامًا، نتيجة تدهور توقعات العرض العالمي وارتفاع الطلب.

 

يُشار إلى أن هذا الارتفاع يعود إلى مخاوف بشأن عدم قدرة غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، على تلبية بعض عقود الكاكاو للموسم الثاني على التوالي، مما أدى إلى زيادة الأسعار.


واضطرت هيئة تنظيم الكاكاو في غانا إلى تأجيل تسليم 44 ألف طن من شحنات الكاكاو إلى المواسم المستقبلية بسبب ضعف الحصاد، وذلك بسبب نقص الأسمدة وانتشار مرض "القرنة السوداء" الذي أثر بشكل كبير على محصول الكاكاو في البلاد.


من المتوقع أن يكون محصول الكاكاو في غانا لموسم 2022/2023 حوالي 650 ألف طن، وهو أدنى مستوى له خلال الـ 13 عامًا الماضية، ويمثل انخفاضًا بنسبة 24% عن التقديرات الأولية التي كانت تبلغ 850 ألف طن، مما يضيف ضغطًا إضافيًا على أسواق الكاكاو العالمية التي ارتفعت أسعارها بسبب سوء الأحوال الجوية التي أثرت على المنتجين الرئيسيين.


تاريخيًا، بلغ سعر الكاكاو أعلى مستوى له على الإطلاق في يوليو 1977 عند 5379 دولارًا.


ومن المتوقع أن يتداول سعر الكاكاو عند مستوى 3430.96 دولارًا للطن بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين، ومن المتوقع أن يصل سعر الكاكاو إلى 3633.60 دولارًا خلال الـ 12 شهرًا المقبلة.


تجدر الإشارة إلى أن ساحل العاج وغانا هما أكبر منتجي الكاكاو في العالم، حيث يمثلان معًا أكثر من 60% من الإنتاج العالمي.

 

وتشمل قائمة المنتجين الرئيسيين الآخرين للكاكاو دول مثل إندونيسيا ونيجيريا والكاميرون والإكوادور والبرازيل.


على الرغم من أن سوق الكاكاو هي واحدة من أصغر أسواق السلع اللينة في العالم، إلا أنها تتؤثر على نطاق عالمي في منتجي الأغذية والحلويات وصناعة التجزئة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022