leftlogo

ارتفاع حجم إنتاج السكر خلال بداية الموسم.. 666 ألف طن حتى الآن

A A A
waffles-with-powdered-sugar-2021-09-24-03-50-15-utc
السكر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالي قصب السكر المورد لشركة السكر للصناعات التكاملية خلال موسم التوريد الحالي بلغ 6.238 مليون طن قصب سكر، أنتجت نحو 665.980 ألف طن سكر حتى الآن.

ووجه وزير التموين ‏والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، شركة السكر والصناعات التكاملية بسرعة سداد ‏مستحقات الموردين.

حجم الإنتاج المستهدف خلال الموسم

تجدر الإشارة إلى أن موسم توريد قصب السكر بدأ منذ 28 ديسمبر الماضي ويستمر حتى آخر أبريل، وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية توريد خلال موسم الحالي 8.1 مليون طن قصب لإنتاج 874.851 ألف طن سكر.

وقررت الوزارة رفع أسعار توريد قصب السكر خلال الموسم الحالي لتبلغ 810 جنيهات مقابل 720 جنيها في الموسم الماضي.

وتسعى الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، وخاصة السلع الزراعية ومنها بشكل خاص السكر، تزامنًا مع ارتفاع سعره عالميًا لعدة أسباب، أبرزها زيادة معدل الاستهلاك وتراجع حجم الإنتاج.

حجم إنتاج مصر من السكر سنويا

تستورد مصر احتياجاتها من السكر من بعض الدول وهي البرازيل والهند والاتحاد الأوروبي وهم من أكبر الدول المنتجة للسكر على مستوى العالم.

وتنتج مصر من السكر سنويا نحو 2.8 مليون طن، بينما الاستهلاك المحلي نحو 3.2 مليون طن بما يعادل بنحو 87.5% من حجم استهلاكها سنويا، ويصل حجم الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك بمقدار 400 ألف طن سنوياً، تستوردها الحكومة من الخارج بمعاونة القطاع الخاص.

ويقام علي منتج البنجر ثمانية مصانع تنتج سكر وهي: (الدلتا للسكر / الدقهلية / النوبارية / الفيوم / الشرقية / النيل / صافولا متمثلة في الإسكندرية والمتحدة)، وحديثاً انضمام مصنع القناة للسكر وهو من أكبر المصانع حديثاً بمنطقة غرب المنيا على مساحة استصلاح تقترب من 180 ألف فدان ستبدأ تشغيل تجريبي هذا العام، ما يدلل السير على الطريق الصحيح.

وقد أصبحت مصر نقطة جذب واستثمار مميزة لهذه الصناعة الهامة نظراً للتيسيرات التي تقدمها الدولة للنهوض بهذه الصناعة، والتي تقام بنظام (الزراعة التعاقدية والتي تعود بالنفع على المزارعين وكذا على العاملين بهذه الصناعة والمصانع).


قصب السكر
سكر

sugar-2021-08-26-15-25-12-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022