leftlogo

ارتفاع قياسي في أسعار «السلع الغذائية» العالمية.. و«القمح» في المقدمة

A A A
download (1)
القمح والذرة وفول الصويا

كشف تقرير صادر من شركة الأبحاث الأمريكية «zacks»، ارتفاع أسعار السلع الغذائية العالمية، أبرزها القمح والذرة وفول الصويا، تزامنًا مع الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وسط مخاوف بشأن انخفاض الإمدادات.


ارتفاع السلع العالمية


القمح

وأضاف التقرير أن أسعار العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو للسلع ارتفعت بمقدار 50 سنتًا لتصل إلى 9.32 دولار للبوشل أي بزيادة 6%، وأن العقود الأجلة لفول الصويا شهدت زيادة بقيمة 68 سنتا لتصل إلى مستوي 17 دولار للبوشل، بسبب مخاوف من تأثير الصراع على إمدادات الفول الصويا هي مستويات لم تحقق منذ 9 سنوات.

أوضح التقرير، أن العقود الآجلة للذرة شهدت ارتفاعًا إلى مستوى 7,16 دولار للبوشل، أي ما يقارب 40 سنتًا بزيادة حوالي 5,5%.

صادرات القمح والذرة



الذرة

وقال Brian Hoops، رئيس قسم تحليلات السلع  بشركة zacks الأمريكية: "كل الأنظار تتجه إلى ما يحدث في أوكرانيا، خاصة بالنسبة لصادرات القمح والذرة وفول الصويا من أوكرانيا وروسيا، حيث تمثل روسيا وأوكرانيا جزءً كبيرًا من إمدادات تصدير القمح والذرة في العالم.

وأضاف أن تجارالسلع يترقحاليا تأثير الإجراءات الجديدة التي اتخذها الغرب لردع أي توغل روسي آخر في أوكرانيا بعد أن أوقفت ألمانيا خط أنابيب غاز جديد وفرضت بريطانيا عقوبات على البنوك الروسية.

وأوضح أنه يتم حاليا مراقبة الطقس في مناطق إنتاج الذرة وفول الصويا في أمريكا الجنوبية ، فضلاً عن ظروف الجفاف في مناطق إنتاج  القمح في سهول الولايات المتحدة.

القمح الروسي والاوكراني

فول الصويا 

وذكرت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني  أنّ التوترات المتصاعدة في تلك المنطقة، تسببت في تقلبات في أسعار القمح عالميًا وظهرت مخاوف بشأن احتمال تعطل التدفقات التجارية، ارتفاع أسعار القمح عالميًا للعقود الآجلة


وأضافت الوكالة ارتفعت أسعار القمح الروسي بنسبة 12.5% بقيمة دولار واحد لتستقر عند 313 دولارًا للطن بينما ارتفع أسعار القمح الأوكراني بنسبة 11.5% عند 309 دولارًا للطن المتري.


وأوضحت أنه من المتوقع ارتفاع تصاعد التوترات في المنطقة، يعتقد التجار أن أسعار القمح من أوكرانيا من المتوقع أن تظل ضعيفة خلال الأسابيع المقبلة، وأضافوا أنه بالنسبة لروسيا أيضًا، من المرجح أن تظل الأسعار متقلبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022