leftlogo

100 ألف طن قابلة للزيادة

الهند تستورد 100 ألف طن "زيت صويا" من أمريكا

A A A
Soybean_Oil,_Meal_and_Beans_(10059732523)
الهند تستورد كميات ضخمة من زيت الصويا من أمريكا

تعاقدت الهند على استيراد 100 ألف طن من زيت فول الصويا من الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تراجع الإمدادات من أمريكا الجنوبية التي ضربها الجفاف، وذلك بعدما ارتفعت أسعار زيت النخيل بشكل كبير.

زيوت طهي الطعام

زيوت الزيتون وعباد الشمس

 

تعتبر الهند، أكبر مستورد لزيوت طهي الطعام في العالم، وتستورد زيت الصويا من الأرجنتين والبرازيل، ومع انخفاض إنتاج الصويا بالدولتين المصدرتين الرئيسيتين، أُجبرت نيودلهي على اللجوء إلى الولايات المتحدة.

 

وتحصل الهند على ثلثي احتياجاتها من زيت الصويا من الأرجنتين، والباقي من البرازيل، كما تستورد الهند أكثر من نصف احتياجاتها من زيوت الطهي عامة، وخاصة زيت النخيل من إندونيسيا وماليزيا.

فائض المخزون

فول الصويا

 

قالت وكالة أنباء"رويترز" إن التعاقد تم عن طريق 3 من كبار التجار بالهند، في عملية ستدعم أسعار شراء زيت الصويا في الولايات المتحدة، والتي قفزت بنحو 20٪ هذا العام لتقترب من أعلى مستوياتها منذ 10 سنوات.

 

من ناحية أخرى، تواجه الولايات المتحدة فائضًا محتملاً في  مخزون زيت الصويا، ونقلت "رويترز" عن أحد التجار قوله، إن الهند يمكن أن تستورد ما يصل إلى 160 ألف طن من زيت الصويا من الولايات المتحدة، بارتفاع أكثر من 36 ألف طن عن العام الماضي.

تراجع انتاج الأرجنتين من الصويا


زيت الصويا الخام

 

أدى انخفاض إنتاج فول الصويا في الموسم الماضي، إلى تراجع المخزون في الأرجنتين، ما أجبر المشترين الهنود على البحث عن بدائل، مثل الحصول زيت عباد الشمس من منطقة البحر الأسود.

 

وقال سانديب باجوريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة «Sunvin Group» وهي شركة هندية للسمسرة، إن زيت عباد الشمس أرخص من زيت النخيل وزيت الصويا، لكن بعض المشترين يتخوفون من عمليات التسليم بسبب الأزمة الأوكرانية.

 

ويُعرض زيت النخيل الخام في الهند بنحو 1575 دولارًا للطن، بما في ذلك التكلفة والتأمين والشحن مقارنة بـ 1620 دولارًا لزيت الصويا الخام و 1515 دولارًا لزيت عباد الشمس الخام، وذلك بالنسبة للشحنات المخصصة لشهر مارس المقبل.

زيادة الطلب على زيت الصويا

قفزة في سعر زيت الصويا

 

وفقـًا لبيانات متعاملين بالسوق، فإن زيت الصويا كان أرخص من زيت النخيل وزيت عباد الشمس الشهر الماضي، إلا أن القفزة المفاجئة في الطلب على زيت الصويا رفعت الأسعار بنسبة 16٪ مسجلة أعلى مستوياتها في 14 عامًا.

 

يشار إلى أن هيئة الإحصاء البرازيلية، خفضت تقديراتها هذا الشهر، لإنتاج فول الصويا بنحو 15 مليون طن، في حين قد ينخفض المحصول في باراجواي بما يصل إلى النصف.

 

كما تواجه الأرجنتين، أكبر مصدر لفول الصويا، انخفاضًا قدره 5 ملايين طن في الإنتاج للعام 2021/2022.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022