leftlogo

ارتفاع هائل في أسعار البقوليات بنسبة 30%...وزيادة فى الطلب على الفول المستورد مع اقتراب شهر رمضان

A A A
بقوليات
ارتفاع هائل في أسعار البقوليات بنسبة 30%...وزيادة فى الطلب على الفول المستورد مع اقتراب شهر رمضان
ارتفعت أسعار البقوليات منذ بداية العام متأثرة بصعود سعر الدولار في السوق الموازي، وتوترات البحر الأحمر، الأمر الذي أثر على زيادة تكلفة الشحن والتأمين.

كيف أثرت مشكلات الشحن وتغيير مسار الملاحة على ارتفاع تكلفة البقوليات بنسبة 300%؟

وكشف عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أنَّ أسعار البقوليات قفزت بنحو 30%، وتصل في بعض الأصناف إلى 60% خلال شهر.

كما سجلت أسعار الفول سجلت نحو 40 جنيهًا للكيلو مقابل 25 جنيهًا، في حين وسجلت أسعار العدس 65 جنيهًا للكيلو مقابل 40 جنيهًا، بينما ارتفعت أسعار الفاصوليا من 75 جنيهًا للكيلو إلى 105 جنيهات، وسجلت أسعار اللوبيا 75 جنيهًا للكيلو، مقابل 45 جنيهًا.

وذكر عزيز، بأن أسعار البقوليات تأثرت كـ بقية السلع المستوردة، نتيجة اضطرابات سعر الصرف في السوق الموازي وتخطيه نحو 70 جنيهًا للكيلو، بزيادة 20 جنيهًا منذ بدء العام.

كما أحدثت توترات البحر الأحمر، تغيير مسار الملاحة لقنوات بديلة، وبالتالي أدى ذلك إلى ارتفاع تكلفة الشحن والتأمين بنسبة تصل إلى 300% في أقل من شهر، مما أثر على تراجع المعروض بالأسواق، ولا سيما في فترة الشتاء التي يتزايد عليها الطلب.

تصاعد الأسعار

 ومن جانبه، أفاد محمود الوليلي، رئيس مجلس إدارة شركة الريادة لضرب الأرز، أنَّ هناك زيادات متفاوتة في أسعار البقوليات مثل الفول والفاصوليا البيضاء بدأت منذ الأسبوع الماضي، لافتًا بأن سعر الفول المستورد زاد من 30 ألف جنيه للطن إلى 40 ألف للطن، فضلاً عن زيادة سعر الفول البلدي بنحو 45 ألف جنيه للطن.

وأشار بأن الزيادة طالت سعر الفول المدشوش، حيث سجل 42 ألف جنيه للطن، مقابل 35 ألف جنيه قبل الزيادة، فيما سجلت أسعار الفاصوليا البيضاء حاليًا 90 ألف جنيه للطن، مقابل 65 ألف جنيه قبل الزيادة، مؤكدًا بأن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي تسبب في زيادة الأسعار بشكل كبير.

وأوضح الوليلي، بأن أن الشركة تصدر كميات من الفاصوليا البيضاء التي تشهد طلباً في العديد من الأسواق، وتصدر كميات تتراوح بين 7 و10 آلاف طن منها للعديد من الأسواق مثل المغرب والجزائر وتركيا والعراق ورومانيا وبلغاريا.
 

"رمضان في خطر".. ارتفاع جنوني في أسعار الفول والفاصوليا يثير مخاوف المستهلكين قبل شهر الصوم


من جهته، قال عماد شحاتة، رئيس مجلس إدارة شركة الأمل لتصدير الحاصلات الزراعية، أنَّ زيادة الدولار في السوق الموازي، فضلاً عن ارتفاع أسعار النولون، عملا على ارتفاع أسعار البقوليات من الفول والعدس، الذي قفز سعره من 60 ألف جنيه للطن إلى 90 ألف جنيه حاليًا، والفاصوليا البيضاء من 71 ألف جنيه إلى 105 آلاف جنيه.

وأفاد بأنه في الوقت الحالي يشهد الفول زيادة في الطلب بشكل كبير، حيث يأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان ليتجاوز سعره 40 ألف جنيه للطن.

هبوط في واردات الفول وقفزة في واردات العدس

وانخفضت واردات مصر من الفول العريض والفول الصغير بنسبة 28.4% خلال الفترة من «يناير ـ سبتمبر 2023» لتبلغ 197.644 مليون دولار، مقابل 276.226 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

كما قفزت واردات العدس بنسبة 36.6% خلال أول 9 أشهر من 2023 لتبلغ 96.08 مليون دولار، مقابل 70.348 مليون دولار، ومن البن غير المحمص «غير منزوع منه الكافيين» لنحو 151.02 مليون دولار مقابل 147.678 مليون دولار، بارتفاع 2.3%، وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022