leftlogo

استئناف تجارة «المحار الأمريكي» مع الاتحاد الأوروبي بعد توقف 11 عامًا

A A A
oysters-2021-08-26-16-29-13-utc
المحار الأمريكي

أعلنت الممثلة التجارية للولايات المتحدة أن بلادها قررت استئناف التجارة الثنائية للمحار الرخوي ذي الصدفتين الحي والخام والمعالج مع الاتحاد الأوروبي.

وتسمح الاتفاقية التي تم التفاوض عليها بين الجانبين، باستئناف التجارة الثنائية للرخويات والمتوقفة منذ عام 2011.

كما ستسمح الاتفاقية الجديدة للمنتجين في ولايتي ماساتشوستس وواشنطن بإرسال الرخويات إلى الاتحاد الأوروبي، وتمّكن المنتجين في إسبانيا وهولندا من إرسال المنتجات إلى الولايات المتحدة.


وقالت السفيرة الأمريكية Katherine Tai «إن إعلان اليوم يمثل خطوة إيجابية في العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي».


وأضافت أن إدارة الرئيس Joe Biden تلتزم بتحييد الحواجز التجارية وبناء فرص جديدة للمنتجين الأمريكيين، كما ستواصل العمل لتعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.


وكانت تجارة الرخويات قد توقفت بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بسبب الاختلاف في اللوائح واقترحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية استئناف تجارة المحار الحي بين الجانبين عندما نشرت في مارس 2018 إقرارا يفيد بأن بروتوكولات سلامة المنتجات في الاتحاد الأوروبي تعادل تلك الموجودة في الولايات المتحدة.


 وبموجب هذا الإقرار فتح الباب مجددا منذ سبتمبر 2020 أمام الواردات من إسبانيا وهولندا.

 

واشترطت السلطات الأمريكية أن يكون المنتجون المؤهلون للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي مستوفيين لشروط وضعتها سلطات كل ولاية وكذلك لوائح تنظيم التجارة الخاصة بإدارة الأغذية والعقاقير.


من جهته، قال وزير الزراعة الأمريكي Tom Vilsack إن هذا الإعلان «يمثل فرصة ممتازة لمنتجي المأكولات البحرية في الولايات المتحدة لتقديم منتجات رائدة عالميًا للمستهلكين في الاتحاد الأوروبي والسوق العالمي بشكل عام».

وتعتبر ولاية واشنطن هي أكبر منتج للمحار في البلاد وتمثل 25 في المائة من إنتاج البلاد من حيث الوزن، بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار أمريكي، وفقًا لمعهد المحيط الهادئ للأسماك.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022