leftlogo

استثمارات عربية وأجنبية جديدة بقطاع الأغذية في البورصة.. لهذه الأسباب

A A A
الدكتور ياسر عمارة
الدكتور ياسر عمارة

ضخ المستثمرون العرب والأجانب استثمارات جديدة بأسهم الأغذية والمشروبات في البورصة المصرية، خلال تعاملات الأسبوع المنقضي بعد أن بلغت تعاملاتهم الشرائية نحو 36 مليون جنيه على أسهم القطاع في 5 جلسات، فيما استحوذت تداولاتهم معًا على نحو 14.5% من إجمالي التعاملات شاملة الشراء والبيع في قطاعات السوق مع استبعاد الصفقات.

استثمارات الأجانب

سجلت تعاملات المستثمرين العرب الشرائية على أسهم الأغذية نحو 5.2 مليون جنيه، واستحوذت تعاملاتهم على نحو 2.2% من إجمالي التداولات، فيما استحوذ الأجانب على 12.3% من التعاملات، بعد أن بلغت إجمالي استثماراتهم نحو 30.6 مليون جنيه، وذلك خلال الأسبوع الماضي أيضًا، فيما مالت تعاملات المستثمرين المصريين نحو البيع، فيما استحوذت تعاملاتهم على نحو 85.5%.

عوامل جاذبة

قال الدكتور ياسر عمارة محلل أسواق المال في تصريحات لـFood Today ، إن اتجاه المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء والاستثمار في أسهم الأغذية المصرية، يزداد بعد قرارات البنك المركزي المصري الأخيرة بالتحرير الكامل لسعر صرف الجنيه، والذي من شأنه يضمن مرونة العملة وتوفيرها، فضلاً عن رخص الأصول المصرية عند مقارنة سعرها بالدولار، وهذا يعزز من الإقبال عليها.

الأسهم المقيدة

استحوذت إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة في البورصة المصرية بكل القطاعات بما فيها الأغذية والمشروبات خلال تعاملات الأسبوع الماضي للمستثمرين المصريين على نسبة بلغت نحو 83.8%، بينما استحوذ المستثمرين الأجانب على نسبة 8.4% والمستثمرين العرب على نحو 7.8% وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وسجل المستثمرين الأجانب صافي شراء بقيمة بلغت نحو 13.9 مليون جنيه كما سجل العرب صافي شراء بقيمة بلغت نحو 112.3 مليون جنيه خلال تعاملات الأسبوع الجاري، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

تعاملات المستثمرين بالبورصة

فيما يتعلق بالتداولات منذ بداية العام، فقد سجلت تعاملات المستثمرين المصريين نحو 76.7% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول السنة الحالية بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 15.4%، فيما سجل العرب 7.9%، وسجل الأجانب صافي بيع بنحو 20.4 مليار جنيه وسجل العرب صافي شراء بنحو 2.4 مليار جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.
9088
w2er

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022