leftlogo

استعدادًا لشهر رمضان.. خطة الحكومة لتأمين الأعلاف وتخفيض أسعار الدواجن

A A A
OIP (8)
اسعار الدواجن
في الوقت الحالي، يشهد سوق الدواجن في مصر حالة من عدم الاستقرار نتيجة للتحديات المتزايدة، حيث يتزايد الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف ويتزايد الطلب بشكل ملحوظ مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

تعتبر الأعلاف جزءًا هامًا يمثل حوالي 75٪ من مكونات إنتاج الدواجن. وتعتمد مصر بنسبة 80٪ على استيراد الأعلاف من الخارج. ومع وجود أزمة في العملة الصعبة، تأثرت حركة الاستيراد بعدة أزمات، مما أثر بشكل كبير على سوق الدواجن بشكل عام.

مصر تنفذ خطة للسيطرة على ازمة الاعلاف

من جانبه تنفذ الدولة حاليًا، الدولة خطة للسيطرة على أزمة الأعلاف ومنع الإضرار بسوق الدواجن، وتقدم وزارة الزراعة دعمًا للمنتجين من خلال توفير الذرة والصويا، وتعزيز التعاقد مع المزارعين لزراعة هذين المحصولين.
صرح الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن القطاع لا يعاني أي أزمات، ومصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن منذ ٣ سنوات.

الحكومة المصرية تعمل على توفير السلع قبل شهر رمضان

واشار إلى أن لدينا مخزونًا من الأعلاف متوفرًا في الأسواق، مضيفًا أن توفيرها مسئولية الحكومة المصرية، متمثلة في وزارة الزراعة والبنك المركزي، وتسعى الدولة بكل جهدها إلى توفير السلع الأساسية والغذائية لدى المواطن المصري كذلك. وذكر أن الاقتصاد العالمي يشهد حالة من عدم الاستقرار، وتعتبر مصر من أكثر الدول التي يعيش اقتصادها استقرارًا نسبيًا خاصة في السلع الغذائية، مشيرًا إلى أن السعر الحالي للدواجن أو الأعلاف في السوق عادل ومناسب للمستهلك والمربى.

وتابع أن: «الحكومة المصرية تعمل على توفير السلع الأساسية لدى المواطنين، وخلال فترة شهر رمضان سيتم توفير كميات من الدواجن في الأسواق، لأن هذه الفترة تشهد استهلاكًا كبيرًا من المواطنين».

واوضح أن القطاع يعمل على زيادة إنتاج الثروة الحيوانية والداجنة، بما في ذلك اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان، من خلال تعزيز عمليات التربية والتسمين وتوفير الأعلاف لصغار المربين.



ماريو البرديسى: 35% تخفيضات على أسعار الدواجن في معارض اهلًا رمضان

صرح ماريو البرديسى، عضو شعبة «الدواجن» بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك استعدادات مكثفة من قِبل الغرف التجارية مع قدوم شهر رمضان لتوفير الدواجن من خلال منافذ البيع فى معارض «أهلًا رمضان»، وذلك بأسعار مخفضة تصل نسبتها إلى 35%، مما يسهل على المواطنين شراء الكميات المناسبة لهم خلال الشهر الكريم.

 وأضاف «البرديسى»: «غرفة القاهرة التجارية ستعقد اجتماعًا قبل شهر رمضان، لتحديد الكميات المطلوب طرحها وأسعار البيع للمستهلك»، لافتًا إلى أن الفترة الحالية تشهد نقصًا فى إمدادات مدخلات الإنتاج، لكون ٨٠٪ منها مستوردًا من الخارج ويعتمد على الأسعار العالمية.

وأضاف عضو شعبة «الدواجن»: «في فترة الشتاء يكون استهلاك الأعلاف أكثر من دورات الصيف، فالكتاكيت تأكل كيلو زيادة عن الطبيعى فى هذه الفترة، بالتزامن مع زيادة أسعار هذه الأعلاف، إلى جانب زيادة أسعار الطاقة اللازمة للتدفئة، مع إضافة أسعار الأمصال واللقاحات التى لها تأثير أيضًا على سعر المنتج النهائى».

واستكمل حديثه قائلًا أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن، وبالتالي لا صحة لما يتم تداوله حول وجود أزمة مرتقبة فى الدواجن مع قدوم شهر رمضان، حتى مع زيادة الاستهلاك خلال هذه الفترة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022